التقرير الشهري مايو \ ايار 2022

مجموع: 3085

       تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية

                                  لشهر  مايو \ أيار 2022

أدناه نماذج مختلفة تُوضح أشكال مختلفة من الممارسات التعسفية والانتهاكات التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا وأرضنا خلال شهر مايو  \ أيار 2022   كما يمكن الاطلاع على الجدول المرفق والذي يوضح بالأرقام حجم الانتهاكات المختلفة للفترة ذاتها في جناحي الوطن-محافظات الضفة وغزه، وعلى جدول مقارن للثلاثة شهور المنصرمة. 

الأمثلة وكذلك المعطيات الرقمية بالجداول المرفقة والرسوم البيانية أيضاً، تم  إستخلاصها  من التقارير اليومية الصادرة عن مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات (إحدى دوائر منظمة التحرير الفلسطينية).

                         نماذج من أعمال القتل والجرح الإسرائيلية بهذا الشهر

يوم 05. 05. 2022 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة ظهر الزياح التابعة لبلدة الخضر والواقعة بين مستعمرة "دانيال" والبؤرة الإستيطانية "سيدي بوعز"، بالضرب على 2 من المواطنين، أثناء محاولتها التصدي لمجموعة من المستوطنين حاولت الإستيلاء على نحو 60 دونماً من أراضيهم الزراعية، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض وهما: عيسى موسى، وحسن موسى

يوم 6\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في قرية قريوت، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 7 مواطنين، وإصابة 43 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 8\5\2022  أطلقت قوات الإحتلال قرب حاجز جبارة العسكري، النار باتجاه المواطن محمود سامي خليل عرام 27 عاماً - سكان مدينة خانيونس في قطاع غزة.، مما أدى إلى استشهاده، أثناء محاولته الدخول إلى داخل الخط الأخضر عبر أحد الفتحات في الجدار العنصري العازل.

يوم 8\5\2022 اعتدت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل في مدينة قلقيلية، بالضرب المبرح على المواطن: عوض محمود عبد الله الوعرة 53 عاماً - سكان مدينة بيت لحم، مما أدى إلى إصابته برضوضن وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة قلقيلية للعلاج.

يوم 8\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل مستعمرة "تكواع"، النار باتجاه الطفل معتصم محمد طالب عطا الله 17 عاماً - سكان قرية حرملة.، بحجة محاولته الدخول إلى المستعمرة، مما أدى إلى استشهاده.

يوم 9\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال خلال قيامها بهدم 2 من المنازل (قيد الإنشاء) في قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لعملية الهدم، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة 32 مواطناً - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

يوم 9\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بمرافقة مجموعة من المستوطنين لزيارة (قبر يوسف)، مما أدى إلى جرح 14 مواطناً (بينهم طفل)، وإصابة 27 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 10\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 2 من الأطفال - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين أمام منزل الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، احتجاجاً على استهدافها واستشهادها في مخيم جنين ، مما أدى إلى إصابة 5 مواطنين (بينهم مسعف)، كما اعتقلت 7 مواطنين.

صباح يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين ومخيمها، الرصاص الحي باتجاه المواطنين، أثناء قيامها بمحاصرة ومداهمة منزل، كما استهدفت مجموعة من الصحفيين بشكل مباشر ومتعمد (وهم يرتدون الخوذ والزي الخاص بالصحفيين) أثناء تواجدهم قرب مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين ألـ (UNRWA) في مخيم جنين، مما أدى إلى استشهاد الصحفية  شيرين أبو عاقلة 51 عاماً - سكان مدينة القدسجراء إصابتها في الرأس، وجرح الصحفي آعلي السمودي الذي كان برفقتها.

يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مدخل مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد الطفل ثائر خليل مصلط اليازوري 16 عاماً (طالب مدرسة، ولاعب كرة قدم - سكان مدينة البيرة.)  ، وجرح الطفل علاء علي مناصرة 17 عاماً..

يوم 12\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز قلنديا العسكري، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح طفل، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحومي بمدينة رام الله للعلاج.

يوم 13\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "المحكمة" العسكري شمال مدينة البيرة، النار باتجاه مواطن، مما أدى إلى إصابته - بجروح، واعتقاله.

يوم 13\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال أمام المشفى الفرنسي في مدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين في موكب تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، ومنعتهم من حمل نعشها على الأكتاف ومحاولة إسقاطه على الأرض، بالإضافة إلى اعتدائها بالضرب المبرح بالهراوات، مما أدى إلى إصابة 33 مواطناً (نقل 6 منهم إلى المشفى للعلاج)، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 13\5\2022  هاجمت قوات الإحتلال أمام المشفى الفرنسي في مدينة القدس، المشاركين في موكب تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، ومنعتهم من حمل نعشها على الأكتاف وحاولت إسقاطه على الأرض، مما أدى إلى إصابة 27 مواطناً - برضوض، جراء الإعتداء بالضرب بالهراوات، حيث تم نقل الجثمان لاحقاً بمركبة نقل الموتى إلى كنيسة الروم الكاثوليك ومن ثم إلى مثواها الآخير في مقبرة جبل صهيون بمدينة القدس.

يوم 13. 05. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة وإطلاق النار أثناء قيامها بمحاصرة منزل في المخيم، بهدف اعتقال مواطن (ممن تصفهم قوات الإحتلال بالمطلوبين )، كما قصفت المنزل بالقذائف المضادة للدروع، مما أدى إلى اشتعال النار في المنزل، وجرح 13 مواطناً (بينهم 2 جراحهم خطيرة، و3 أطفال)، واعتقلت مواطناً، وألحقت أضراراً مادية في 5 منازل جراء القصف.

صباح يوم 14. 05. 2022 استشهد المواطن: وليد الشريف 23 عاماً - سكان بلدة بيت حنينا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء اقتحامها المسجد الأقصى يوم 22. 04. 2022،  حيث كان يعاني من نزيف حاد في الدماغ وكسور في الجمجمة.

يوم 15\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في محيط حاجز "المحكمة" قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين في الذكرى الـ 74 للنكبة، مما أدى إلى جرح 21 مواطناً (بينهم 2 من الأطفال هما: تامر جابر 14 عاماً، وديع صلاح ناصيف 14 عاماً.)، وإصابة 20 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 15. 05. 2022 استشهد في مشفى "رمبام" الاسرائيلي، المواطن: داود محمد الزبيدي 43 عاماً - سكان مخيم جنين، متأثراً بإصابته - بالجروح الخطيرة - التي أُصيب بها خلال اقتحام قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها يوم 14. 05. 2022، حيث تم تحويلة إلى المشفى "رمبام" على أثر إصابته - بالجروح الخطيرة في البطن، كما أعلنت قوات الإحتلال عن احتجازه خلال وجوده داخل المشفى للعلاج.

مساء يوم 16. 05. 2022 اعتقلت قوات الإحتلال في مشفى "شعاري تسيدك"، المواطن الجريح: نادر الشريف (الذي أُصيب بجروح خطيرة - بكسر في الجمجمة وفقد عينه اليسرى خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء مشاركته في تشييع جثمان الشهيد: وليد الشريف)، بعد أن تم إدخاله إلى المشفى للعلاج.

يوم 16\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في مقبرة المجاهدين في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في تشييع جثمان الشهيد: وليد الشريف، مما أدى إلى جرح 13 مواطناً (بينهم 2 أُصيبا بجروح خطيرة في العين)، وإصابة 68 مواطناً بينهم 12 من الصحفيين والمصورين) - بحالات رضوض واختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 17. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز حوارة، النار باتجاه مواطن، بحجة محاولته تنفيذ عملية طعن، مما أدى إلى إصابته - بجروح، واعتقاله.

يوم 17\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح الطفل مجد عبد حمود..

يوم 20\5\2022 أُصيبت المواطنة: نعمة عطا الله حسن لدادوة - برضوض، جراء صدم مركبتها من قبل مركبة عسكرية في بلدة المزرعة الغربية.

يوم 18. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال في قرية دوما، الرصاص الحي داخل ساحة مدرسة أكرم حلوم الثانوية للبنات، مما أدى إلى إصابة حالة ذعر وهلع بين الطالبات.

يوم 20\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة المزرعة الغربية، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (بينهم مواطن جراء تعرضه للدهس)، وإصابة مواطنة - برضوض جراء صدم مركبتها من قبل مركبة عسكرية لقوات الإحتلال، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 20\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة 21 مواطناً (بينهم طفل بعمر 7 أعوام) - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 20\5\2022  أطلقت قوات الإحتلال في محيط منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 9 مواطنين، وإصابة 28 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 20\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في شارع الشلالة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من الأطفال هما:  آدم محمد مجيد أبو رعية 11 عاماً، ومحمد ضياء داود الرجبي 17 عاماً.، وأُدخلا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل.

يوم 21\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين ، مما أدى إلى استشهاد الطفل أمجد وليد الفايد 17 عاماً - سكان مخيم جنين. ، وإصابة مواطن - بجروح خطيرة.

مساء يوم 22. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة قصرى، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 18 مواطناً، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 22\5\2022 اعتدت قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز برطعة، بالضرب المبرح على المواطنة: نداء كبها، وعلى نجلها: أُسامة صباح، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض، وأُدخلا على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 23\5\2022 أُصيب المواطن: مراد الترهوني - سكان البلدة القديمة بمدينة القدس، بجروح ورضوض في رأسه وفي أنحاء جسده، جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل شرطة الإحتلال في منطقة باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، وأُدخل على الأثر إلى أحد المشافي الاسرائيلية للعلاج.

يوم 23\5\2022 اعتدت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة كفل حارس، بالضرب على المواطن (المسن): عبد الحميد زهدي 65 عاماً.

يوم 24\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم (قبر يوسف)، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى استشهاد الطفل غيث رفيق يامين 16 عاماً - سكان مدينة نابلس.، وجرح 19 مواطناً (بينهم الطفل أحمد جلال جبر عارضة 15 عاماً - سكان مدينة نابلس.)، وإصابة 67 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع

يوم 25\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في الشارع الرئيس وسط بلدة حوارة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين أغلقت الشارع أمام حركة المرور وهي تحمل الأعلام الاسرائيلية، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة 51 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 25\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة جيوس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح الطفل إسماعيل غسان الديك 16 عاماً..

يوم 27\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 4 مواطنين، وإصابة 50 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

يوم 27\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة ام ركبة التابعة لبلدة الخضر، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها لإطلاق النار والرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد الطفل زيد محمد سعيد غنيم 14 عاماً (طالب مدرسة)، كما اعتقلت الطفل عمر إسماعيل الهلالي 15 عاماً - سكان بلدة الدوحة..

يوم 29. 05. 2022 أُصيب 79 مواطناً (بينهم إصابة بالرصاص الحي، والباقي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والإعتداء بالضرب المبرح ورش غاز الفلفل - حيث أُدخل 28 مصاباً إلى المشافي، وتم علاج باقي الإصابات ميدانياً) في مواجهات مع قوات الإحتلال والمستوطنين خلال ما يسمى بمسيرة "الأعلام" في مدينة القدس (عرف منهم): ناصر قوس، ونجله جهاد.

يوم 29\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب وقرب كلية فلسطيني التقنية، الرصاص الجي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين (بينهم الطفل صافي أحمد جوابرة 11 عاماً أُصيب في العين).

يوم 29\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال قرب مداخل بلدتي بيتا وقصرى وقرى برقة ودير شرف وبورين وعوريف وأودلا وأوصرين وفي محيط حاجز حوارة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 49 مواطناً، وإصابة 161 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

 

 

ملخص للانتهاكات الإسرائيلية بمحافظات الوطن  لشهر  مايو  \ أيار 2022

 

الحدث

الضفة

غزة

المجموع

                                   ملاحظات

قتل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

9

 

9

يوم 8\5\2022  أطلقت قوات الإحتلال قرب حاجز جبارة العسكري، النار باتجاه المواطن محمود سامي خليل عرام 27 عاماً - سكان مدينة خانيونس في قطاع غزة.، مما أدى إلى استشهاده، أثناء محاولته الدخول إلى داخل الخط الأخضر عبر أحد الفتحات في الجدار العنصري العازل.

يوم 8\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل مستعمرة "تكواع"، النار باتجاه الطفل معتصم محمد طالب عطا الله 17 عاماً - سكان قرية حرملة.، بحجة محاولته الدخول إلى المستعمرة، مما أدى إلى استشهاده.

صباح يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين ومخيمها، الرصاص الحي باتجاه المواطنين، أثناء قيامها بمحاصرة ومداهمة منزل، كما استهدفت مجموعة من الصحفيين بشكل مباشر ومتعمد (وهم يرتدون الخوذ والزي الخاص بالصحفيين) أثناء تواجدهم قرب مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين ألـ (UNRWA) في مخيم جنين، مما أدى إلى استشهاد الصحفية  شيرين أبو عاقلة 51 عاماً - سكان مدينة القدسجراء إصابتها في الرأس، وجرح الصحفي آعلي السمودي الذي كان برفقتها.

يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مدخل مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد الطفل ثائر خليل مصلط اليازوري 16 عاماً (طالب مدرسة، ولاعب كرة قدم - سكان مدينة البيرة.)  ، وجرح الطفل علاء علي مناصرة 17 عاماً..

صباح يوم 14. 05. 2022 استشهد المواطن: وليد الشريف 23 عاماً - سكان بلدة بيت حنينا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء اقتحامها المسجد الأقصى يوم 22. 04. 2022،  حيث كان يعاني من نزيف حاد في الدماغ وكسور في الجمجمة.

يوم 15. 05. 2022 استشهد في مشفى "رمبام" الاسرائيلي، المواطن: داود محمد الزبيدي 43 عاماً - سكان مخيم جنين، متأثراً بإصابته - بالجروح الخطيرة - التي أُصيب بها خلال اقتحام قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها يوم 14. 05. 2022، حيث تم تحويلة إلى المشفى "رمبام" على أثر إصابته - بالجروح الخطيرة في البطن، كما أعلنت قوات الإحتلال عن احتجازه خلال وجوده داخل المشفى للعلاج.

يوم 21\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين ، مما أدى إلى استشهاد الطفل أمجد وليد الفايد 17 عاماً - سكان مخيم جنين. ، وإصابة مواطن - بجروح خطيرة.

يوم 24\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم (قبر يوسف)، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى استشهاد الطفل غيث رفيق يامين 16 عاماً - سكان مدينة نابلس.، وجرح 19 مواطناً (بينهم الطفل أحمد جلال جبر عارضة 15 عاماً - سكان مدينة نابلس.)، وإصابة 67 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع

يوم 27\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة ام ركبة التابعة لبلدة الخضر، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها لإطلاق النار والرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد الطفل زيد محمد سعيد غنيم 14 عاماً (طالب مدرسة)، كما اعتقلت الطفل عمر إسماعيل الهلالي 15 عاماً - سكان بلدة الدوحة..

جرح

458

 

458

بينهم: 33 طفل، مواطنة، مسعف، صحفي.

 

 

اعتقال

561

8

569

144 القدس، 100 رام الله، 47 جنين، 8 طوباس،  27 طولكرم،  39 قلقيلية، 43 نابلس، 20 سلفيت، 10 اريحا، 49 بيت لحم، 78 الخليل،  2 خانيونس، 2 رفح.

 

من بينهم: :   49  طفل ، 1 من بين الصحفيين، 1 جريح 9 من بين  الطلاب الجامعيين، 5 من بين العسكريين.

إحتجاز

50

6

56

يوم 11\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال في قرية المغير، الطفل: نور الدين كاظم الحج محمد 10 أعوام، واطلقت سراحه في وقت لاحق بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني

يوم 12\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مدخل قرية عزبة الطبيب، المواطن: يوسف أسعد طبيب - سكان قرية عزبة الطبيب، وأطلقت سراحه بالساعة 14:20.
يوم 12\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال، المواطن: وافي ساهر الشلو - سكان بلدة عزون

يوم 12\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ قرب مدخل قرية مسحة، المواطن: صهيب نائل برغوث - سكان قرية باقة الحطب في محافظة قلقيلية، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

يوم 13\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين على حاجز حزما وهما: مؤيد شعبان (رئيس هيئة مقاومة الجدار والإستيطان)، وعمار مجدوبة، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق.

يوم 14\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال على مدخل بلدة عزون، المواطن: يوسف محمود عبد الحفيظ عدوان - سكان بلدة عزون، وأطلقت سراحه لاحقاً بعد أن اعتدت عليه بالضرب.

يوم 14\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ على مفرق مستعمرة "معالي أفرايم"، 9 مواطنين (بينهم 6 عسكريين) - (عرف منهم): العسكري - محمد الأشقر (من جهاز المخابرات العامة)، العسكري - حمزة القادري (من قوات الأمن الوطني)، العسكري - محمد رمضان (من قوات الأمن الوطني)، العسكري - سليم دويكات (من قوات الأمن الوطني)، العسكري - مجدي عارف رمضان (من قوات الأمن الوطني)، والعسكري - عمر عز الدين (من قوات الأمن الوطني)، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.

يوم 15\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية المنية الواقعة جنوب بلدة تقوع، المواطن: ياسر شريف الفروخ، بحجة رشق الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

يوم 15. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً يقضي بالحبس المنزلي على المواطن: إياس عبيد - سكان قرية العيساوية، لمدة أسبوع، وكفالة مالية وقدرها 1000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.
 يوم 15. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً يقضي بالحبس المنزلي على المواطن: حمزة العباسي - سكان حي سلوان بمدينة القدس، حتى يوم 18. 05. 2022، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن عتقلته في وقت سابق.

يوم 16\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال 3 مواطنين على مدخل بلدة عزون، وأطلقت سراحهم بعد أن اعتدت عليهم بالضرب (عرف منهم): معاذ إسلام محمد رضوان - سكان بلدة عزون.

يوم 18\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال 8 مواطنين أثناء اقتحام بلدة صوريف، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: نور القاضي، محمود الهور، ساجد الهور، أحمد غنيمات، خالد القدسي، مروان أبو فارة، معروف أبو فارة، وشادي غنيمات.

يوم 19. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بفرض الحبس المنزلي على 5 مواطنين - سكان مدينة القدس، حتى يوم 23. 05. 2022، كشرط لإطلاق سراحهم بعد أن اعتقلتهم في وقت سابق وهم: وسام ادكيدك، اصبير السقا، أمجد بازيان، إبراهيم مخطوب، وأيمن بازيان.

يوم 20\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال قرب مستعمرة "مجدوليم"، المواطن: صقر سميح تيسير فرح، وأطلقت سراحه لاحقاً بعد أن اعتدت عليه بالضرب.

يوم 21\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال 5 مواطنين قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة قفين، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: أنس أيمن محفوظ هرشة، صلاح مجدي أسعد خصيب، كرم حاتم وجيه هرشة، محمد هاشم محمد زبداوي، وأحمد نزار رجا خصيب.

يوم 22\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أحدهما طفل) - سكان قرية حارس، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق وهما: أيمن عبد الله سلطان 17 عاماً، وسعيد ناجح صوف.

يوم 22\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال على خط 90 قرب مدينة أريحا، العسكري: معتز أبو عوض - من قوات الأمن الوطني، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

يوم 23\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال في قرية ابزيق، المواطن: عبد المجيد عقاب خضيرات - رئيس المجلس القروي، وأطلقت سراحه في وقت لاحق بعد أن صادرت مركبة تعود ملكيتها للمجلس القروي وعدد من الخيام التي كانت بداخلها.

يوم 23\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: سائد عبد الخالق سدر، وأطلقت سراحه بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح

يوم 24. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، الحبس المنزلي على المواطن: مصعب أبو غزالة، لمدة أُسبوع، بالإضافة إلى غرامة مالية وقدرها 5000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

يوم 25\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بفرض الحبس المنزلي على المواطن: أمين عسكر (أحد حراس المسجد الأقصى) - سكان مدينة القدس، لمدة 5 أيام، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن احتجزته في وقت سابق قرب باب العامود بمدينة القدس.

يوم 26\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، العسكري: عمر عز الدين (من قوات الأمن الوطني، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.)

يوم 27\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال 2 من الأطفال شرق قرية المغير وهما: سعيد مراد النعسان، وأمين أبو نعيم - سكان قرية المغير

يوم 29\5\2022  احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة بلدة دير الغصون، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق وهما: مروان أبو عيسى، ومهند محمود موسى (كلاهما سكان بلدة دير الغصون).
يوم 29\5\2022  احتجزت قوات الإحتلال على حاجز شوفة، المواطن: ساهر حسين عبد القادر دروبي، وبرفقته زوجته وابنته، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق.

يوم 29\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال في قرية الفندق، المواطن: محمد سمير حمد - سكان قرية باقة الحطب، وأطلقت سراحه في وقت لاحق.

يوم 30\5\2022 احتجزت قوات الإحتلال قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، طاقم تلفزيون فلسطين، ومنعتهم من القيام بواجبهم في تغطية مسيرة المستوطنين الإستفزازية، وأجبرتهم على الخروج من ساحات الحرم الإبراهيمي.

يوم 31. 05. 2022 أاحتجزت الزوارق الحربية الاسرائيلية 6 صيادين في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق .

إبعاد

14

 

14

يوم 01. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: منذر حمادة - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أشهر عن المسجد الأقصى.

يوم 4\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 2 من المواطنين، لمدة أُسبوع عن مدينة القدس بالإضافة إلى كفالة مالية وقدرها 5000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحهما بعد أن اعتقلتهما في وقت سابق وهما: يزن الباسطي، وصهيب أبو ناب.

يوم 15. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطنة: نوار متولي - سكان مدينة القدس، حتى يوم 25. 05. 2022، والحبس المنزلي لمدة 3 أيام، ودفع غرامة مالية وقدرها 2000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحها بعد أن اعتقلتها خلال مشاركتها في تشييع جثمان الشهيدة: شيرين أبو عاقلة.

يوم 16. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: محمد نايف عبيد - سكان مدينة القدس، عن البلدة القديمة بمدينة القدس، والحبس المنزلي لمدة 4 أيام، وبكفالة مالية وقدرها 1000 شيكل، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

يوم 23. 05. 2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد 3 مواطنين - سكان مدينة القدس، لمدة 30 يوماً عن البلدة القديمة بمدينة القدس، كشرط لإطلاق سراهم بعد أن اعتقلتهم في وقت سابق وهم: معتصم خلايلة، محمد أبو نجمة، وصالح صباح.

يوم 24\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: أبو بكر الشيمي - سكان مدينة القدس، حتى يوم 29. 05. 2022 عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

يوم 25\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطنة: زينات أبو صبيح (رئيسة قسم الحراسات في المسجد الأقصى) - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أيام عن المسجد الأقصى، بعد أن استدعتها للتحيق في مركز الشرطة الاسرائيلية.
 يوم 25\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: مراد غازي العباسي - سكان حي سلوان بمدينة القدس، لمدة 14 يوماً عن مدينة القدس، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.
يوم 25\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد الصحفية: براء شلودي - سكان مدينة القدس، لمدة 6 أيام عن المسجد الأقصى.

يوم 27\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: منصور أبو غربية - سكان حي الطور بمدينة القدس، بشكل نهائي عن مدينة القدس، بالإضافة إلى كفالة مالية وقدرها 20000 شيكل وغرامة مالية وقدرها 70000 شيكل في حال تواجده في مدينة القدس، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

يوم 29\5\2022 أصدرت سلطات الإحتلال في مدينة القدس، قراراً بإبعاد المواطن: نظام أبو رموز - سكان حي سلوان بمدينة القدس، لمدة أُسبوع عن المسجد الأقصى، كشرط لإطلاق سراحه بعد أن اعتقلته في وقت سابق.

 

 

اقتحام تجمعات سكانية

667

5

672

15 القدس، 79 رام الله، 187 جنين، 11 طوباس، 84 طولكرم،  40 قلقيلية، 68 نابلس، 41  سلفيت، 10 اريحا، 77 بيت لحم، 55 الخليل،1 شمال غزة ، 2 الوسطىن 1 خانيونس، 1 رفح.

 

حواجز عسكرية مفاجئة

361

 

361

8 القدس، 49 رام الله، 13 جنين، 6 طولكرم،  63 قلقيلية، 25 نابلس، 37  سلفيت، 15 اريحا، 106 بيت لحم، 39 الخليل.

إطلاق نار

340

96

436

شملت: 65 خلا ل عمليات الإقتحام، 275 من قبل حواجز عسكرية، 61 من قبل مواقع عسكرية، 35 من قبل زوارق حربية.

تدمير وإعتداء على ممتلكات

36

 

36

شمل التدمير/ الحاق أضرار: بأثاث منازل، الحاق أضرار بسيارات المواطنين، اقتلاع أشجار زيتون، هدم بركسات.

مصادرة ممتلكات

44

 

44

شمل/ سيارات مدنية، كاميرات ، ممتلكات شخصية، معدات ..

مصادرة أراضي

3

 

3

يوم 05. 05. 2022 أصدرت قوات الإحتلال أمراً عسكرياً، يقضي بمصاردة 22000 دونم من أراضي المواطنين الممتدة من منطقة النبي موسى جنوب مدينة أريحا وحتى الخان الأحمر وبلدة السواحرة الشرقية شرق مدينة القدس، بحجة إقامة محمية طبيعية، وتعود ملكية الأراضي لمواطنين: من بلدتي عناتا والسواحرة الشرقية وقرية العيساوية ومنطقة الخان الأحمر وحي سلوان بمدينة القدس ويحملون إثباتات ملكية رسمية، وجزء منها أراضي وقف.

يوم 17. 05. 2022 سلمت قوات الإحتلال في منطقة أبو سياج الواقعة غرب قرية وادي فوكين، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 40 دونماً من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون (منها 10 دونمات تعود ملكيتها للمواطن: عثمان الحروب، و30 دونماً تعود ملكيتها لعائلتي: سكر، وعطية)، وتضمن الأمر العسكري منع الدخول إليها واستصلاحها، بحجة أنها "أملاك دولة".

يوم 10. 05. 2022 أصدرت قوات الإحتلال، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 5 دونماً من أراضي المواطنين في حوض رقم (2) بمنطقة قرنة أبو علي من أراضي قرية حوسان ومنطقة القبو، لأغراض إستيطانية.

تحرش بالأجهزة الأمنية الفلسطينية

1

 

1

يوم 18\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة وادي الرشا قرب بلدة حبلة، قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه طواقم الدفاع المدني، أثناء محاولتهم إخماد حريق في المنطقة.

هدم منازل

27

 

27

يوم 7\5\2022 فجرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة السيلة الحارثية، منزل عائلة الأسير: عمر أحمد جرادات.

يوم 9\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، 2 من المنازل يتكون كل منهما من طابقين (قيد الإنشاء) تعود ملكيتهما للمواطِنَين: عادل أبو حلوان، وعماد أبو حلوان، بحجة عدم الترخيص، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة 32 مواطناً - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

يوم 9\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية جبع، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: أحمد خليل مليحات، بحجة عدم الترخيص.

يوم 10\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين االلوزة في حي سلوان بمدينة القدس، منزل (مكون من 5 شقق سكنية موزعة على طابقين) تعود ملكيتها لعائلة: الرجبي، وتؤي أكثر من 30 فرداً، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11. 05. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: نافز زيتون، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

. يوم 11. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية العيساوية، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: محمد مصطفى، بحجة عدم الترخيص.
يوم 11. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في حي الأشقرية في بلدة بيت حنينا، منزلاً تبلغ مساحته 200 متر مربع تعود ملكيته للمواطن: عطوان السلايمة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين الجويزة في قرية الولجة، منزلاً تبلغ مساحته 90 متراً مربعاً تعود ملكيته للمواطن: أحمد نضال البرغوث، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية التواني شرق بلدة يطا، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للأسير: محمد فضل الربعي.
 يوم 11\5\2022 هدمت قوات الإحتلال 2 من المنازل في منطقتي الفخيت والمركز الواقعتين جنوب شرق بلدة يطا، تعود ملكيتهما للمواطنين: محمد أيوب أبو صبحة - في قرية الفخيت، ومحمد النجار - في قرية المركز.

يوم 14\5\2022 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية صور باهر، المواطن: فرج دبش، على القيام بنفسه بهدم منزله البالغ مساحته 70 متراً مربعاً، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 16\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة سطيح غربي مدينة أريحا، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: يوسف عليان كعابنة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 16. 05. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية العيساوية، مواطناً على القيام بنفسه بهدم منزله (قيد الإنشاء)، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

 

يوم 18\5\2022 هدمت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية دار صلاح، منزلاً (مكون من طابقين) تعود ملكيته للمواطن: محمد إبراهيم عواد.

يوم 18. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة جورة الكمون التابعة لقرية بيرين الواقعة جنوب بلدة بني نعيم، وهدمت خيمة سكنية واستولت عليها تعود ملكيتها للمواطن: محمود بدوي أبو اسنينة.

يوم 19. 05. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية صور باهر، المواطن: مهند أبو كف، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

مساء يوم 19. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة المركز الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، مسكناً مكون من خيمتين سكنيتين تعود ملكيتهما لعائلة المواطن: محمود علي النجار، المكونة من 12 فرداً، واستولت عليهما، بعد أن هدمت منزلها

يوم 22\5\2022 أجبرت سلطات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، المواطن: محمد الجعبري، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص

يوم 23. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال 3 منازل في قرية عين الديوك التحتا شمال غرب مدينة أريحا، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيتها للمواطنين: محمد الفقيه، أيمن عبد الهادي غيث، ومحمد جميل العناتي.

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين سامية الواقعة شرق قرية كفر مالك، خيام سكنية تعود للمواطن: جمعة سالم غنيمات.

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين الميتة في الأغوار الشمالية، خيامة سكنية ومصادرتها وتعود ملكيتها للمواطن: أحمد علي نجادة.

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، غرفة تعود ملكيتها للمواطن: رائد محمد العمور.
يوم 24\5\2022  هدمت قوات الإحتلال في تجمع الجوايا الواقع جنوب شرق بلدة يطا، غرفة تعود ملكيتها للمواطن: محمود ادعيس الصاوي.

يوم 25\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية بيت صفافا، منزلاً مكون من طابقين تعود ملكيته للمواطن: محمد جودة، ويزيد طينة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 31\5\2022  أجبرت قوات الإحتلال في قرية الولجة، المواطن: أحمد إبراهيم الشيخ، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

 

إحتلال منازل

4

 

4

يوم 11\5\2022 استولت مجموعة من المستوطنين في حي الطور بمدينة القدس، على منزل الشقيقين: محمد وجودت أبو الهوى.

يوم 13. 05. 2022 استولت مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي الحصين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، على منزل (مكون من 3 طوابق) بمساحة كلية 1090 متر مربع تعود ملكيته للمدعو: أبو علي حرحش، بعد شرائه من المدعو: وليد عيد الجعبري (كلاهما سكان مدينة القدس).

يوم 27\5\2022 احتلت قوات الإحتلال في بلدة حوارة، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: أحمد لطفي أبو الياس، وحولته إلى نقطة عسكرية.
2. الساعة 14:40 احتلت قوات الإحتلال في بلدة حوارة، بناية مكونة من 7 طوابق تعود ملكيته للمواطن: شادي محمد سعيد ضميدي، وحولته إلى نقطة عسكرية.

تجريف أراضي

7

 

7

يوم 3\5\2022 قامت قوات الإحتلال، بأعمال التجريف في أراضي المواطنين الزراعية في منطقة وادي الربابة في حي سلوان بمدينة القدس.

يوم 9\5\2022 جرفت قوات الإحتلال في قرية الجبعة، مساحة 22 دونماً من أراضي المواطنين الزراعية الواقعة بين بلدة صوريف وقرية الجبعة تعود ملكيتها لعائلتي: حمدان والمشاعلة.

يوم 11\5\2022 جرفت قوات الإحتلال في قرية وادي فوكين، مساحة من الأراضي الزراعية قرب مستعمرة "تسور هداسا" تعود ملكيتها لعائلة: أبو نصار.

يوم 13\5\2022 جرفت قوات الإحتلال في منطقة خربة المدورة الواقعة شمال بلدة بروقين، مساحة من الأراضي قرب مستعمرة "بروخين".

يوم 13\5\2022 جرفت قوات الإحتلال بمحاذاة شارع (عابر السامرة) في أراضي بلدة بديا، طريق بعرض 16 متراً، بحجة تمديد خطوط مياه وصرف صحي.

يوم 17. 05. 2022 جرفت قوات الإحتلال في حي شعفاط بمدينة القدس، قطعة أرض تجارية لأحد المواطنين تقع بمحاذاة الشارع الرئيس في الحي، بحجة عدم الترخيص.

يوم 26\5\2022 جرفت قوات الإحتلال في منطقة خلة النحلة الواقعة قرب قرية وادي رحال، مساحة 3 دونمات من أراضي المواطنين المزروعة بأشتال الزيتون تعود ملكيتها للمواطن: صالح رزق جواريش.

إعتداء على قطاع التعليم

5

 

5

يوم 10\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية برقة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه مدرستي القرية الثانوية والأساسية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما اضطر إدارة المدرستين على إخلائهما من الطلاب.

يوم 18\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال حرم جامعة فلسطين التقنية - خضوري في مدينة طولكرم، حيث وقعت مواجهات مع الطلاب، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع

يوم 18. 05. 2022 أطلقت قوات الإحتلال في قرية دوما، الرصاص الحي داخل ساحة مدرسة أكرم حلوم الثانوية للبنات، ما تسبب بحالة رعب وهلع بين الطالبات

يوم 30\5\2022  قامت قوات الإحتلال في قرية عوريف، بمحاصرة الطلاب والمعلمين داخل المدرسة الثانوية في القرية، خلال قيامها بإطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين دخلت إلى أطراف القرية وهاجمت المدرسة، كما أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المدرسة، مما أدى إلى إصابة عدد من المعلمين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

 

157

157

المعابر:113

المنافذ: 44

اعتداءات على أماكن العبادة

28

 

28

تواصلت عمليات إقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك وتحت حماية مباشرة من قبل قوات الإحتلال الإسرائيلي خلال هذا الشهر حيث قام المستوطنين بأداء الطقوس والصلوات التوراتية وإستفزاز المصلين وكانت أبرز الإنتهاكات بحق الأماكن الدينية  كما يلي:

مساء يوم 03. 05. 2022 منعت قوات الإحتلال رفع آذان العشاء في المسجد الأقصى، بعد أن قطعت أسلاك السماعات الخارجية للمسجد، بحجة وجود كلمة لرئيس وزراء الإحتلال "نفتالي بينت" في منطقة حائط البراق، في ذكرى "قيام دولة إسرائيل".

مساء يوم 04. 05. 2022 منعت قوات الإحتلال، رفع آذن العشاء في الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، فيما اقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات وأروقة الحرم، وأقامت حفلات صاخبه في الحرم، ورفعت العلم الاسرائيلي وأضاءت "الشمعدان" على سطح الحرم، كما أضاءت جدران الحرم بالعلم الاسرائيلي، للإحتفال في "الذكرى 74 لقيام دولة إسرائيل".

يوم 5\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في باحات المسجد الأقصى في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وققنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المصبين، واعتدت على عدد من المصلين (بينهم سيدات)، مما أدى إلى جرح 8 مواطنين، وأصابة 25 مصلياً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع، كما أُصيب عدد من المصلين - برضوض، جراء الإعتداء عليهم بالضرب، وحطمت زجاج منبر صلاح الدين الأيوبي داخل المصلى القبلي، وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية.

يوم 8\5\2022 منعت قوات الإحتلال إقامة صلاة العشاء في المسجد الأقصى، بعد أن أغلقت البوابات المؤدية إلى باحات المسجد، عقب قيامها بإطلاق النار باتجاه مواطن، بحجة محاولته طعن في منطقة باب العامود بمدينة القدس، مما أدى إلى إصابته - بجروح واعتقاله.

عصر يوم 12. 05. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، كنيسة اللقاء التي يقام فيها بيت عزاء الشهيدة: شيرين أبو عاقلة، واعتدت على المتواجدين في بيت العزاء في محاولة لإزالة العلم الفلسطيني من المكان.

يوم 16\5\2022 قطعت شرطة الإحتلال في مصلى باب الرحمة في باحات المسجد الأقصى، أنابيب ثلاجات المياه الخاصة بالشرب في المصلى

يوم 23\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال، بقص درج الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، استكمالاً لتركيب المصعد الكهربائي ضمن مشروع إستيطاني تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات الحرم الإبراهيمي ومرافقه.

فجر اليوم 29. 05. 2022 اقتحمت شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 40 عاماً من الدخول لأداء صلاة الفجر، كما وأغلقت المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وحاصرت المتواجدين بداخله، واعتدت على المسن: موسى حجازي، وأخرجته من المسجد، تمهيداً لاقتحام مجموعات من المستوطنين المتطرفين باحات ومرافق الأقصى.

يوم 29. 05. 2022 اقتحمت شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 40 عاماً من الدخول لأداء الصلاة في المسجد، كما أغلقت أبواب المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وحاصرت المتواجدين بداخله، بحجة تامين اقتحامات مجموعات من المستوطنين المتطرفين باحات ومرافق الأقصى.

يوم 29. 05. 2022 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين وعلى رأسهم عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير "، وبحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى، ورفعت العلم الاسرائيلي، كما أدت الصلوات "التلمودية" أثناء قيامها بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

نشاطات استيطانية

7

 

7

يوم 5\5\2022 نصبت مجموعة من المستوطنين، بيت متنقل (كرفان) على أراضي المواطنين الزارعية التابعة لقرية جالود، بهدف بناء بؤرة إستيطانية جديدة.

يوم 09. 05. 2022 قامت قوات الإحتلال شرق قرية وادي فوكين، بشق طريق إستيطاني بطول 300 متر في أراضي المواطنين في منطقة القبو شرق القرية تعود ملكيتها لعائلة: عبيد الله، بالإضافة إلى وضع أسلاك شائكة على جانبي الطريق المحاذية لمستعمرة "تسور هداسا".

 

يوم 17. 05. 2022 جرفت مجموعة من المستوطنين في قرية جالود، مساحة من أراضي المواطنين في منطقة الروس الطوال جنوب القرية والواقعة قرب البؤرة الإستيطانية "إحياه"، وبتجريف مساحة أُخرى في منطقة الخفافيش والحبس شرق القرية الواقعتين قرب البؤرة الإستيطانية "كيدا"، بهدف توسيع البؤرتين الإستيطانيتين.

يوم 24. 05. 2022 نشرت سلطات الإحتلال "مجلس التخطيط الأعلى"، على مخطط تنظيمي تفصيلي يحمل الرقم (521/ 1/ ب)، والذي يستهدف شرعنة البؤرة الإستيطانية "متسبيه لخيش - جفعات هبستان" وضمها لمستعمرة "نيجوهوت" المقامة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة دورا، وتبلغ مساحة المخطط الجديد 520 دونماً، واعتبارها حياً من أحيائها، كبديل عن إقامة مستعمرات جديدة وبناء 158 وحدة سكنية إستيطانية جديدة فيها.

يوم 25\5\2022 جرفت قوات الإحتلال في قرية الجبعة، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية (تمت مصادرتها قبل عدة أشهر) تعود ملكيتها للمواطنين: عبد الرحمن حمدان، ومحمد إبراهيم أبو لوحة، بهدف إقامة موقف للمركبات قرب حاجز الجبمة العسكري.

يوم 30. 05. 2022 شرع مستوطنون ببناء بؤرة إستيطانية جديدة على أراضي قرية جالود، عقب عمليات التجريف في محيط مستعمرة "إحيا" المقامة على الأراضي الجنوبية للقرية، حيث تم تجهيز المنطقة بالبنية التحتية ونصبت عليها 7 بيوت متنقلة (كرفانات).

 

اعتداءات مستوطنين

191

 

191

شملت: عمليات دهس، إطلاق نار، إقتلاع أشجار، إعتداء على المواطنين وممتلكاتهم.

 

جدول مقارن بالانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهور الثلاثة الماضية

 

نوع الانتهاك

مارس

(03/22)

إبريل

(04/22)

مايو

(05/22)

قتل

12

21

9

جرح

167

577

458

اعتقال

635

907

569

اقتحام

559

454

672

حواجز مفاجئة

246

285

361

إطلاق نار

325

560

436

تدمير ومصادرة ممتلكات

48

57

80

هدم منازل

10

2

27

إغلاق المنافذ الدولية والمعابر

141

149

157

اعتداء على العبادة

26

33

28

اعتداءات ونشاطات استيطانية

124

100

198

 

 

مقارنة لحوادث القتل والجرح والاعتقال خلال الأشهر الثلاثة الماضية



 

تحليل لأحداث هذا الشهر

  • القتل:

تم تسجيل 9 حالات قتل خلال هذا الشهر ( 9 بمحافظات الضفة، 0 بالمحافظات الجنوبية) :

  1. يوم 8\5\2022  أطلقت قوات الإحتلال قرب حاجز جبارة العسكري، النار باتجاه المواطن محمود سامي خليل عرام 27 عاماً - سكان مدينة خانيونس في قطاع غزة.، مما أدى إلى استشهاده، أثناء محاولته الدخول إلى داخل الخط الأخضر عبر أحد الفتحات في الجدار العنصري العازل.
  2. صباح يوم 14. 05. 2022 استشهد المواطن: وليد الشريف 23 عاماً - سكان بلدة بيت حنينا، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أُصيب بها خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء اقتحامها المسجد الأقصى يوم 22. 04. 2022،  حيث كان يعاني من نزيف حاد في الدماغ وكسور في الجمجمة.
  3. يوم 15. 05. 2022 استشهد في مشفى "رمبام" الاسرائيلي، المواطن: داود محمد الزبيدي 43 عاماً - سكان مخيم جنين، متأثراً بإصابته - بالجروح الخطيرة - التي أُصيب بها خلال اقتحام قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها يوم 14. 05. 2022، حيث تم تحويلة إلى المشفى "رمبام" على أثر إصابته - بالجروح الخطيرة في البطن، كما أعلنت قوات الإحتلال عن احتجازه خلال وجوده داخل المشفى للعلاج.

الشهداء من الأطفال:

  1. يوم 8\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل مستعمرة "تكواع"، النار باتجاه الطفل معتصم محمد طالب عطا الله 17 عاماً - سكان قرية حرملة.، بحجة محاولته الدخول إلى المستعمرة، مما أدى إلى استشهاده.
  2. يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مدخل مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد الطفل ثائر خليل مصلط اليازوري 16 عاماً (طالب مدرسة، ولاعب كرة قدم - سكان مدينة البيرة.)  ، وجرح الطفل علاء علي مناصرة 17 عاماً..
  3. يوم 21\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين ومخيمها، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين ، مما أدى إلى استشهاد الطفل أمجد وليد الفايد 17 عاماً - سكان مخيم جنين. ، وإصابة مواطن - بجروح خطيرة.
  4. يوم 24\5\2022 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة نابلس، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم (قبر يوسف)، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى استشهاد الطفل غيث رفيق يامين 16 عاماً - سكان مدينة نابلس.، وجرح 19 مواطناً (بينهم الطفل أحمد جلال جبر عارضة 15 عاماً - سكان مدينة نابلس.)، وإصابة 67 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
  5. يوم 27\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة ام ركبة التابعة لبلدة الخضر، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها لإطلاق النار والرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد الطفل زيد محمد سعيد غنيم 14 عاماً (طالب مدرسة)، كما اعتقلت الطفل عمر إسماعيل الهلالي 15 عاماً - سكان بلدة الدوحة..

الشهداء من الصحفيين:

  1. صباح يوم 11\5\2022 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة جنين ومخيمها، الرصاص الحي باتجاه المواطنين، أثناء قيامها بمحاصرة ومداهمة منزل، كما استهدفت مجموعة من الصحفيين بشكل مباشر ومتعمد (وهم يرتدون الخوذ والزي الخاص بالصحفيين) أثناء تواجدهم قرب مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين ألـ (UNRWA) في مخيم جنين، مما أدى إلى استشهاد الصحفية  شيرين أبو عاقلة 51 عاماً - سكان مدينة القدس جراء إصابتها في الرأس، وجرح الصحفي آعلي السمودي الذي كان برفقتها.

 

  • الجرح:  

          بلغ عدد الجرحى خلال هذا الشهر 458  (458 بمحافظات الضفة، 0 بمحافظات غزة)

         بينهم: 33 طفل، مواطنة، مسعف، صحفي..                     

الاعتقال

       بلغ عدد المعتقلين 569 ( 561 بمحافظات الضفة، 8 بمحافظات غزة)

 

      وكانوا موزعين كما يلي :

144 القدس، 100 رام الله، 47 جنين، 8 طوباس،  27 طولكرم،  39 قلقيلية، 43 نابلس، 20 سلفيت، 10 اريحا، 49 بيت لحم، 78 الخليل،  2 خانيونس، 2 رفح.

من بينهم: :  49 طفل ، 1 من بين الصحفيين، 1 جريح 9 من بين  الطلاب الجامعيين، 5 من بين العسكريين..

 

 

 

  • الإغلاق

لا زال الإغلاق مشدداً على مدينة القدس لمنع الصلاة بالمسجد الأقصى وخاصة أيام الجمع، يشهد حاجز قلنديا يومياً اكتظاظاً شديداً كما على حاجزي تياسير والحمرا واللذين يسمحان لساكني الأغوار وحملة التصاريح من الدخول، فيما شهد حاجزا زعترة و(الكونتينر) إعاقة للمرور في أغلب الأحيان، وأقامت قوات الاحتلال  361 حاجزاً مفاجئاً (مقابل 285 بالشهر الماضي و 246 بشهر آذار 2022 )، أعاقت حركة المواطنين والبضائع والمنتجات الزراعية.

وكما يلي:

8 القدس، 49 رام الله، 13 جنين، 6 طولكرم،  63 قلقيلية، 25 نابلس، 37  سلفيت، 15 اريحا، 106 بيت لحم، 39 الخليل.

  • اقتحام التجمعات السكنية

بلغت 672  ( 667 بمحافظات الضفة و 5  بمحافظات غزة)  وكما يلي:

  1. القدس، 79 رام الله، 187 جنين، 11 طوباس، 84 طولكرم،  40 قلقيلية، 68 نابلس، 41  سلفيت، 10 اريحا، 77 بيت لحم، 55 الخليل،1 شمال غزة ، 2 الوسطىن 1 خانيونس، 1 رفح.

 

  • إطلاق نار

بلغت   436 ( 340 بمحافظات الضفة 96 بمحافظات غزة)

وكانت موزعة كما يلي:

شملت: 65 خلا ل عمليات الإقتحام، 275 من قبل حواجز عسكرية، 61 من قبل مواقع عسكرية، 35 من قبل زوارق حربية.

 

هدم منازل:

يوم 7\5\2022 فجرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة السيلة الحارثية، منزل عائلة الأسير: عمر أحمد جرادات.

يوم 9\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، 2 من المنازل يتكون كل منهما من طابقين (قيد الإنشاء) تعود ملكيتهما للمواطِنَين: عادل أبو حلوان، وعماد أبو حلوان، بحجة عدم الترخيص، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة 32 مواطناً - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

يوم 9\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية جبع، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: أحمد خليل مليحات، بحجة عدم الترخيص.

يوم 10\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين االلوزة في حي سلوان بمدينة القدس، منزل (مكون من 5 شقق سكنية موزعة على طابقين) تعود ملكيتها لعائلة: الرجبي، وتؤي أكثر من 30 فرداً، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11. 05. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، المواطن: نافز زيتون، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

. يوم 11. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية العيساوية، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: محمد مصطفى، بحجة عدم الترخيص.
يوم 11. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في حي الأشقرية في بلدة بيت حنينا، منزلاً تبلغ مساحته 200 متر مربع تعود ملكيته للمواطن: عطوان السلايمة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين الجويزة في قرية الولجة، منزلاً تبلغ مساحته 90 متراً مربعاً تعود ملكيته للمواطن: أحمد نضال البرغوث، بحجة عدم الترخيص.

يوم 11\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية التواني شرق بلدة يطا، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للأسير: محمد فضل الربعي.
 يوم 11\5\2022 هدمت قوات الإحتلال 2 من المنازل في منطقتي الفخيت والمركز الواقعتين جنوب شرق بلدة يطا، تعود ملكيتهما للمواطنين: محمد أيوب أبو صبحة - في قرية الفخيت، ومحمد النجار - في قرية المركز.

يوم 14\5\2022 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية صور باهر، المواطن: فرج دبش، على القيام بنفسه بهدم منزله البالغ مساحته 70 متراً مربعاً، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 16\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة سطيح غربي مدينة أريحا، منزلاً تعود ملكيته للمواطن: يوسف عليان كعابنة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 16. 05. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية العيساوية، مواطناً على القيام بنفسه بهدم منزله (قيد الإنشاء)، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

يوم 18\5\2022 هدمت قوات الإحتلال قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة قرية دار صلاح، منزلاً (مكون من طابقين) تعود ملكيته للمواطن: محمد إبراهيم عواد.

يوم 18. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة جورة الكمون التابعة لقرية بيرين الواقعة جنوب بلدة بني نعيم، وهدمت خيمة سكنية واستولت عليها تعود ملكيتها للمواطن: محمود بدوي أبو اسنينة.

يوم 19. 05. 2022 أجبرت سلطات الإحتلال في قرية صور باهر، المواطن: مهند أبو كف، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

مساء يوم 19. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة المركز الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، مسكناً مكون من خيمتين سكنيتين تعود ملكيتهما لعائلة المواطن: محمود علي النجار، المكونة من 12 فرداً، واستولت عليهما، بعد أن هدمت منزلها

يوم 22\5\2022 أجبرت سلطات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، المواطن: محمد الجعبري، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص

يوم 23. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال 3 منازل في قرية عين الديوك التحتا شمال غرب مدينة أريحا، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيتها للمواطنين: محمد الفقيه، أيمن عبد الهادي غيث، ومحمد جميل العناتي.

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين سامية الواقعة شرق قرية كفر مالك، خيام سكنية تعود للمواطن: جمعة سالم غنيمات.

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عين الميتة في الأغوار الشمالية، خيامة سكنية ومصادرتها وتعود ملكيتها للمواطن: أحمد علي نجادة.

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، غرفة تعود ملكيتها للمواطن: رائد محمد العمور.
يوم 24\5\2022  هدمت قوات الإحتلال في تجمع الجوايا الواقع جنوب شرق بلدة يطا، غرفة تعود ملكيتها للمواطن: محمود ادعيس الصاوي.

يوم 25\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية بيت صفافا، منزلاً مكون من طابقين تعود ملكيته للمواطن: محمد جودة، ويزيد طينة، بحجة عدم الترخيص.

يوم 31\5\2022  أجبرت قوات الإحتلال في قرية الولجة، المواطن: أحمد إبراهيم الشيخ، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

إحتلال منازل:

يوم 11\5\2022 استولت مجموعة من المستوطنين في حي الطور بمدينة القدس، على منزل الشقيقين: محمد وجودت أبو الهوى.

يوم 13. 05. 2022 استولت مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي الحصين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، على منزل (مكون من 3 طوابق) بمساحة كلية 1090 متر مربع تعود ملكيته للمدعو: أبو علي حرحش، بعد شرائه من المدعو: وليد عيد الجعبري (كلاهما سكان مدينة القدس)

 

يوم 27\5\2022 احتلت قوات الإحتلال في بلدة حوارة، منزلاً (قيد الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: أحمد لطفي أبو الياس، وحولته إلى نقطة عسكرية.
يوم 27\5\2022  احتلت قوات الإحتلال في بلدة حوارة، بناية مكونة من 7 طوابق تعود ملكيته للمواطن: شادي محمد سعيد ضميدي، وحولته إلى نقطة عسكرية.

الاعتداء على الممتلكات

  • القدس:

يوم 11. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، منشأة تجارية (مكتبا تجارياً) تعود ملكيته للمواطن: علي حيدر القنبر، بحجة عدم الترخيص.

                يوم 16\5\2022 هدمت سلطات الاحتلال في قرية العيساوية، منشآت زراعية تعود ملكيتها للمواطِنَين: محمد جمعة حمدان، وأبو إياد  

               محمود، بحجة عدم الترخيص.

               يوم 17\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا، مبنى تجاري لأحد المواطنين، بحجة عدم الترخيص.

  • جنين،

يوم 13. 05. 2022 تسببت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين، بإلحاق أضرار مادية في 5 منازل جراء القصف بقذائف مضادة للدروع، أثناء محاصرة منزل: محمد فارس الدبعي، وتعود ملكيتها لعائلته وأبنائه.

  • طوباس:

يوم 9\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة عينون في منطقة الأغوار الشمالية شرق مدينة طوباس، غرفتين زراعيتين (قيد الإنشاء) تعود ملكيتهما للمواطن: كمال فارس عوض أبو مطاوع، بحجة عدم الترخص.

  • قلقيلية:

يوم 24\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقة تجمع عرب الرماضين الجنوبي الواقعة خلف الجدار العنصري العازل في محافظة قلقيلية، مسجداً (قيد الإنشاء) تبلغ مساحته 400 متر مربع، بحجة عدم الترخيص، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي لعملية الهدم، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة آخر - بحالة اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع..

يوم 30\5\2022 فجرت قوات الإحتلال أثناء اقامتها حاجزاً عسكرياً على مفرق قرية جيت، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: باسم شادي أحمد إبراهيم هندي، بعد أن اعتقلت 2 من المواطنين، كانا يسقلانها وهما: زايد محمود صباغ - سكان مخيم جنين، ومهدي عبد الناصر زهير - سكان بلدة عرابة بمحافظة جنين.

يوم 30\5\2022  قامت قوات الإحتلال في قرية راس عطية، بردم بئر إرتوازي تابع لجمعية راس عطية الزراعية، وأغلقته بالإسمنت، وصادرت معداته.

  • نابلس:

يوم 3\5\2022  اقتلعت قوات الإحتلال في أراضي المواطنين الواقعة في الجهة الجنوبية لقرية دوما، نحو 100 شجرة زيتون وأزالت أسلاك شائكة ودمرت سىلاسل حجرية بطول نحو 1000 متر تعود ملكيتها للمواطنين.

              يوم 09. 05. 2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية فروش بيت دجن، دفيئة زراعية (بيت بلاستيكي) تعود ملكيته للمواطنة: عتاب  

              حنني، بحجة إقامته في منطقة تدريب عسكري.

               يوم 28\5\2022 منعت قوات الإحتلال، المواطنين المزارعين في قرية سالم، من الوصول إلى أراضيهم الزراعية في منطقة اللحف

              الواقعة شرق القرية.

  • أريحا:

يوم 2\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في بلدة العوجا، غرفتين (قيد الإنشاء) تعود ملكيتهما للمواطن: محمود حسين

يوم 12\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية مرج نعجة، بركة لجمع المياه لري المزروعات سعتها 1000 متر مكعب من المياه تعود ملكيتها للمواطن: نصر زبيدات.

يوم 16\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في بلدة العوجا، معرشاً مخصصاً لبيع محصول البطيخ تعود ملكيته للمواطن: أيمن غريب - سكان بلدة طمون بمحافظة طوباس.

يوم 16\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في قرية الديوك التحتا، سوراً يحيط بمنزل المواطن: خليل عفانة - سكان مدينة القدس، ومخزناً صغيراً مجاوراً، بحجة عدم الترخيص.

  • سلفيت:

يوم 22\5\2022 هدمت قوات الإحتلال شمال بلدة كفر الديك، 3 غرف زراعية تعود ملكيتها للمواطنين: رباح علي أحمد، راتب يوسف علي أحمد، ومحمد إبراهيم محمد حبوب ناجي.

  • بيت لحم:

يوم 10\5\2022 هدمت قوات الإحتلال في منطقتي خلة ظهر العين وسهل الرجم التابعتين لبلدة الخضر والواقعتين قرب مستعمرة "اليعاز" المقامة على أراضي المواطنين، غرفتين زراعيتين تعود ملكيتهما للمواطِنَين: محمد ربحي موسى، ورزق علي خضر صلاح.

  • الخليل:
  • يوم 11\5\2022 .هدمت قوات الإحتلال في منطقة الفخيت الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، غرفة زراعية وخيم وحظائر للأغنام و(بركسا) تعود ملكيتها للمواطنين: محمد أيوب أبو صبحة، و(بركساً) وخيمة تعود ملكيتهما للمواطن: رائد محمد سالم اعمر.
  • مصادرة ممتلكات
  • رام الله:

يوم 9\5\2022 صادرت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية راس كركر، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: صامد فخيدة.

                يوم 15\5\2022 صادرت قوات الإحتلال قرب قرية دير بزيع، جرافة (باجر) تعود ملكيتها لأحد المواطنين.

  • طوباس:

يوم 15. 05. 2022 صادرت قوات الإحتلال في منطقة المالح في الأغوار الشمالية، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: محمد محمود دراغمة.

                يوم 16\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في منطقة خربة حمصة في الأغوار الشمالية، جرار زراعي تعود ملكيته للمواطن: جهاد

               خير الله بني عودة - سكان بلدة طمون، كما أعاقت المزارعين من حصاد محاصيلهم الزراعية.

               يوم 23\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية إبزيق، مركبة خاصة وعدد من الخيام كانت بداخلها تعود ملكيتها للمجلس القروي،   

              أثناء قيامها باحتجاز المواطن: عبد المجيد عقاب خضيرات (رئيس المجلس القروي في قرية إبزيق).

              يوم 25. 05. 2022 صادرت قوات الإحتلال في منطقة عين الميتة في الأغوار الشمالية (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق)، 6 خيام

              سكنية وقواطع وسياج للمواطنين المزارعين، كان من المقرر بنائها في المنطقة

              مساء يوم 28. 05. 2022 صادرت قوات الإحتلال في منطقة أم الكبيش الواقعة شرق بلدة طمون، جرار زراعي وصهريج لنقل مياه

              الري تعود ملكيتهما للمواطن: عبد الله يوسف بني عودة، أثناء قيامه بري أشجار الزيتون في أرضه.

              يوم 31\5\2022 صادرت قوات الإحتلال قرب خربة مكحول في الأغوار الشمالية، جرار زراعي ومركبة خاصة تعود ملكيتهما

             للمواطن: جمال محمد قاسم بني عودة، أثناء عمله في حصد محاصيله البعلية في المكان.

  • جنين:

يوم 11\5\2022 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية فقوعة، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: حمزة محمود جلامنة، أثناء عمله في أرض قرب الجدار العنصري العازل بمحاذاة القرية.

              يوم 30\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في منطقة امريحه الواقعة جنوب بلدة يعبد، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: بسام

             جمال، أثناء عملها في بناء خزان مياه في أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن: أحمد فهمي أبو بكر.

  • طولكرم:

يوم 12\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في بلدة عنبتا، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: إسلام عبد السلام ناجي بلبيسي، أثناء اعتقاله.

يوم 14\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في بلدة كفر اللبد، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: إيهاب رجب، أثناء عمله باستصلاح قطعة أرض على الأطراف الشرقية للبلدة، بحجة العمل في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

يوم 28\5\2022 صادرت قوات الإختلال شمال بلدة بيت ليد، جهاز مساحة تعود ملكيته للمواطن: أحمد فتحي عبد الجابر راشد - سكان بلدة بيت ليد، أثناء قيامه بمسح قطعة أرض تقع قرب مستعمرة "عيناف".

  • نابلس:

يوم 4\5\2022 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة دير بلوط، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: خالد داود أبو الخير.

يوم 9\5\2022 يوم 09. 05. 2022 استولت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيتا على مبلغ 6400 شيكل من منزل المواطن: إسماعيل عوض حمايل.

              يوم 17. 05. 2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية روجيب، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: ماجد إبراهيم دويكات، أثناء عملها في

              استصلاح أراضي في القرية.

               يوم 25\5\2022 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية اللبن الشرقية، مركبة خاصة تعود ملكيتها للمواطن: محمود كايد سمور

              دراغمة.

  • قلقيلية

           يوم 1\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في بلدة جيوس، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: مشرف القدومي، أثناء توجهه للعمل.

  • سلفيت:

يوم 16\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية مسحة، جرافة تعود ملكيتها للمواطن: نضال مصلح - سكان قرية سرطة، أثناء عملها في استصلاح قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن: عبد الله عاصي - سكان بلدة قراوة بني حسان.

              يوم 25\5\2022  صادرت قوات الإحتلال في بلدة بروقين، جرافة (باجر)، أثناء قيامها بصيانة خط أنابيب ناقل للمياه بين بلدتي

              بروقين وكفر الديك.

              يوم 25\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية سرطة، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: خالد داود أبو الخير.

              يوم 26\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية حارس، مضخة باطون تعود ملكيتها لشركة نور الشام، أثناء صب سطح منزل (قيد  

              الإنشاء) تعود ملكيته للمواطن: مازن حسن سلطان، بحجة عدم الترخيص.

              يوم 30\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية مسحة، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: طه حمدان، أثناء عملها في قطعة

              أرض تعود ملكيتها للمواطن: نائل مصطفى يوسف.

  • أريحا:

يوم 15\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية الولجة، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: مراد المحسيري

يوم 24\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية النويعمة، 3 شاحنات تعود ملكيتها للمواطنين: عبد السلام عبد الرحيم مساعيد - سكان مدينة طوباس، بكر سلطي أحمد نايا - سكان بلدة ميثلون بمحافظة جنين، ونور الدين رياض ربايعة - سكان بلدة ميثلون بمحافظة جنين، بحجة تواجدها في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية

يوم 25\5\2022 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية النويعمة، جرافة تابعة لوزارة الأشغال العامة.

  • الخليل:

يوم 04. 05. 2022 صادرت قوات الإحتلال في قرية الجوايا الواقعة شرق بلدة يطا، معدات فلاحة ولوازم نصب خيمة لأحد المواطنين.

يوم 21\5\2022 صادرت قوات الإحتلال في منطقة البطم الواقعة شرق بلدة يطا، جرافة (باجر) تعود ملكيتها للمواطن: جبريل العدرة، أثناء عمله في استصلاح قطعة أرض.

  • رفح:

 يوم 31. 05. 2022 صادرت الزوارق الحربية الاسرائيلية في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة رفح، مركبي صيد بعد أن اعتقلت 2 من الصيادين، واحتجزت 6 آخرين من على متنهما.

  • نشاطات استيطانية:

  يوم 5\5\2022 نصبت مجموعة من المستوطنين، بيت متنقل (كرفان) على أراضي المواطنين الزارعية التابعة لقرية جالود، بهدف بناء بؤرة إستيطانية جديدة.

يوم 09. 05. 2022 قامت قوات الإحتلال شرق قرية وادي فوكين، بشق طريق إستيطاني بطول 300 متر في أراضي المواطنين في منطقة القبو شرق القرية تعود ملكيتها لعائلة: عبيد الله، بالإضافة إلى وضع أسلاك شائكة على جانبي الطريق المحاذية لمستعمرة "تسور هداسا".

يوم 17. 05. 2022 جرفت مجموعة من المستوطنين في قرية جالود، مساحة من أراضي المواطنين في منطقة الروس الطوال جنوب القرية والواقعة قرب البؤرة الإستيطانية "إحياه"، وبتجريف مساحة أُخرى في منطقة الخفافيش والحبس شرق القرية الواقعتين قرب البؤرة الإستيطانية "كيدا"، بهدف توسيع البؤرتين الإستيطانيتين.

يوم 24. 05. 2022 نشرت سلطات الإحتلال "مجلس التخطيط الأعلى"، على مخطط تنظيمي تفصيلي يحمل الرقم (521/ 1/ ب)، والذي يستهدف شرعنة البؤرة الإستيطانية "متسبيه لخيش - جفعات هبستان" وضمها لمستعمرة "نيجوهوت" المقامة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة دورا، وتبلغ مساحة المخطط الجديد 520 دونماً، واعتبارها حياً من أحيائها، كبديل عن إقامة مستعمرات جديدة وبناء 158 وحدة سكنية إستيطانية جديدة فيها.

يوم 25\5\2022 جرفت قوات الإحتلال في قرية الجبعة، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية (تمت مصادرتها قبل عدة أشهر) تعود ملكيتها للمواطنين: عبد الرحمن حمدان، ومحمد إبراهيم أبو لوحة، بهدف إقامة موقف للمركبات قرب حاجز الجبمة العسكري.

يوم 30. 05. 2022 شرع مستوطنون ببناء بؤرة إستيطانية جديدة على أراضي قرية جالود، عقب عمليات التجريف في محيط مستعمرة "إحيا" المقامة على الأراضي الجنوبية للقرية، حيث تم تجهيز المنطقة بالبنية التحتية ونصبت عليها 7 بيوت متنقلة (كرفانات).

  • اعتداءات مستوطنين

بلغت    191 حالة إعتداء شملت المحافظات التالية:

القدس:

يوم 5\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية مخماس، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

فجر اليوم 08. 05. 2022 قامت مجموعة من المستوطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، بتحطيم زجاج وإعطاب إطارات عدداً من مركبات المواطنين المتوقفة بمحاذاة شارع القنصلية المريكية في الحي.

يوم 9\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على دوار قرية مخماس بمحافظة القدس، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 10. 05. 2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب مقبرة مأمن الله في مدينة القدس، بالضرب المبرح على طفل بعمر 14 عاماً، مما أدى إلى إصابته - بجروح في الرأس.

يوم 11\5\2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين بلدة بير نبالا، وانسحبت في وقت لاحق.

يوم 14\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين في حي الصوانة بمدينة القدس، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين.

يوم 20. 05. 2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين خلال تجمعهم في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، بالضرب على المواطن: صالح ذياب.

مساء يوم 21. 05. 2022 هاجمت مجموعة من المستوطنين منازل المواطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، كما أطلق أحد المستوطنين النار باتجاه مواطن، أثناء محاولته التصدي للإعتداء، مما أدى إلى إصابته - بجروح. ونقل على الأثر إلى أحد المشافي الاسرائيلية للعلاج.

يوم 22\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، على مكتب الناشط المقدسي: محمد أبو الحمص.

يوم 28\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة القدس، على عدد من المواطنين.
يوم 28\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين قرب باب الأسباط (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، بعمل رقصات واستفزازات للمواطنين، كما قام حراس المسجد الأقصى بإغلاق باب الأسباط لمنعهم من الدخول إلى باحات المسجد الأقصى.
مساء يوم 28. 05. 2022 اقتحمت مجموعات من المستوطنين منطقة باب العامود بمدينة القدس، في مسيرة إستفزازية بحماية شرطة الإحتلال وصولاً إلى حائط البراق "المبكى"، ورفعت خلالها الأعلام الاسرائيلية وتخللها هتافات عنصرية (معادية للعرب).
يوم 28\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة القدس، وذلك برش غاز الفلفل في وجه مواطنة، حث تصدى الأهالي للمستوطنينن كما تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين من المكان.
يوم 28\5\2022 قامت مجموعات من المستوطنين في منطقة باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، برش غاز الفلفل على وجوه عدد من المواطنين، مما أدى إلى إصابة عدد منهم - بحالات اختناق.

يوم 29\5\2022 قامت مجموعات من المستوطنين في منطقة باب الحديد (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، برش غاز الفلفل على وجوه عدد من المواطنين، مما أدى إلى إصابة 5 مواطنين - بحالات اختناق.
يوم 29\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس، على طاقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، أثناء محاولتهم الوصول لإسعاف مواطن في حي الواد بالمدينة.
يوم 29\5\2022 انطلقت مجموعات من المستوطنين المتطرفين وبحماية شرطة الإحتلال في مسيرة ما تسمى "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في منطقة باب العامود مروراً بشارع الواد ووصولاً إلى حائط البراق "المبكى"، ورددت الشعارات العنصرية "المعادية للعرب"، واعتدت بالضرب ورش غاز الفلفل وتوجيه الألفاظ النابية والإشارات المبتذلة بحق المواطنين.
يوم 29\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس، على 3 صحفيين أثناء تغطيتهم ما تسمى "مسيرة الأعلام" وهما: الصحفية - ليالي عيد، الصحفية - لانا كاملة، والمصور الصحفي - أحمد جابر، ومنعتهم من تأدية واجبهم.
يوم 29\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة القدس، بالضرب على المواطن: محمد عكاوي، أثناء تواجده قرب منزله.
مساء يوم 29. 05. 2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي سلوان بمدينة القدس، بالضرب المبرح على المواطن: رياض أبو تايه، وعلى ابنته.
يوم 29\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، بمهاجمة المواطنين وممتلاكاتهم، وأطلقت النار عشوائياً ورشقت الحجارة باتجاه منازلهم وحطمت زجاج عدد من المركبات.
يوم 29\5\2022 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة باب المغاربة في البلدة القديمة بمدينة القدس، على مركبات المواطنين.

رام الله:

يوم 3\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة الخلال الواقعة التابعة لقرية كفر مالك، واعتدت بالضرب المبرح على المواطن: فايز الترياني، أثناء قيامه برعي أغنامه، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

يوم 4\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على مفرق الشارع الإلتفافي شرق قرية بيتين، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 5\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة سنجل، وقطعت أغصان عدد من أشجار الزيتون تعود ملكيتها للمواطن: الحاج هود (أبو مصطفى). .
يوم 5\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "شيلو"، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس رام الله - نابلس.
يوم 5\5\2022  رشقت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين أيوب قرب قرية راس كركر، الحجارة باتجاه مركبة مواطن أثناء مرورها في المكان، مما أدى الى إلحاق أضرار مادية في المركبة.

يوم 07. 05. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة حراشة قرب بلدة المزرعة الغربية، وقامت باستفزاز المواطنين المتواجدين في أراضيهم.

يوم 8\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية الواقعة قرب مدخل قرية المغير، وأضرمت النار في أراضي المواطنين الزراعية، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

يوم 9\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة حراشة في بلدة المزرعة الغربية، ونصبت خيمة في المكان، وانسحبت في وقت لاحق.

يوم 12\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب بلدة ترمسعيا، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
يوم 12\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على طريق منطقة عين أيوب قرب قرية راس كركر، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 13\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، المارة في المكان.

يوم 14\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين أوب قرب قرية راس كركر، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، المارة في المكان.
 مساء يوم 14. 05. 2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "شيلو"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس رام الله - نابلس.

يوم 18. 05. 2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين إسكان الكرامة في بلدة المزرعة الغربية، واعتدت على عدد من المواطنين السكان والعمال، احتجزت 12 مواطناً عاملاً في المكان، وانسحبت في وقت لاحق

يوم 27\5\2022  دهس مستوطن أثناء قيادته على الشارع الإلتفافي شرق قرية المغير، المواطن: عماد فتحي فايز أبو عليا - سكان قرية المغير، مما أدى إلى إصابته - برضوض.
يوم 27\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "حلميش"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 28\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الإلتفافي شرق قرية كفر مالك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان

يوم 29\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "كوخاف هشاحر"، الحجارة باتجاه مركبات المارة في المكان.

طوباس:

يوم 13\5\2022 أضرمت مجموعة من المستوطنين شرق قرية عاطوف في الأغوار الشمالية، النار في مساحات من أراضي المواطنين الزراعية.

يوم 15\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة أم القبا في منطقة الأغوار الشمالية، بملاحقة ومطاردة المواطنين المزارعين من أراضيهم.

يوم 22\5\2022 اعتدى أحد المستوطنين في منطقة خربة أم الكباش في الأغوار الشمالية، على المواطن: مخلص مساعيد.

يوم 24\5\2022 قام رئيس مجلس المستوطنات وبحماية قوات الإحتلال بالتجول في منطقة خلة مكحول في الأغوار الشمالية، وملاحقة المواطنين المزارعين، وطردهم من المنطقة.
أضرمت مجموعة من المستوطنين شرق قرية عاطوف في الأغوار الشمالية، النار في أراضي المواطنين المزروعة بمحصول القمح على مساحة نحو 60 دونماً.

يوم 28\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية، ببناء غرفة خشبية.

طولكرم:

يوم 4\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز "عيناف"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة عبر الحاجز

يوم 23\5\2022 واجدت مجموعة من المستوطنين على حاجز شوفة، وقامت باستفزاز المواطنين المارين عبر الحاجز.

يوم 28. 05. 2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "إفني حيفتس" إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية شوفة والواقعة قرب المستعمرة، ودمرت محتويات مخزن زراعي.

يوم 29\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز شوفة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة عبر الحاجز، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة المواطن: ساهر حسين.

يوم 31\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "إفني حيفتس" إلى أراضي المواطنين الزارعية التابعة لقرية شوفة، وهاجمت عدداً من المواطنين المزارعين في محاولة لطردهم من أرضهم الواقعة قرب المستعمرة، .

جنين:

يوم   5\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل أنقاض مستعمرة "حومش" المخلاة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس جنين - نابلس.

يوم 08. 05. 2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين أنقاض مستعمرة "حومش" المخلاة، وانسحبت في وقت لاحق.

صباح يوم 19. 05. 2022 دخل مستوطن من مستعمرة "موفو دوتان" إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية امريحة الواقعة جنوب غرب بلدة يعبد، وخربت محتويات غرفة زراعية (كرفان) بعد خلع بابها وتعود ملكيتها للمواطن: رائد محمد أبو بكر.
 مساء يوم 19. 05. 2022 دخل 2 من المستوطنين من مستعمرة "موفو دوتان" إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية امريحة الواقعة جنوب غرب بلدة يعبد، وخربت محتويات غرفة زراعية (كرفان) بعد خلع بابها وتعود ملكيتها للمواطن: أحمد حسن أبو بكر.

يوم 24\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين المسلحين إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية امريحة، وقامت بطرد المواطن: خالد توفيق أبو شمله، من داخل أرضه.

يوم 29. 05. 2022 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته قرب قرية امريحة الواقعة جنوب بلدة يعبد، المواطن: سمير توفيق أبو بكر 65 عاماً- سكان بلدة يعبد، مما أدى إلى إصابته – برضوض

يوم 21\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل أنقاض مستعمرة "حومش" المخلاة، وانسحبت في وقت لاحق.

نابلس:

يوم 4\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية برقة ومدخل منطقة المسعودية، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
 يوم 4\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب حاجز مفرق زعترة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المارة عبر الحاجز.

صباح يوم 6\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق بلدة جماعين، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في مركبة المواطن: شريف مفيد سمارة - سكان بلدة بروقين.

يوم 5\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة نبع المياه في قرية قريوت، والذي يبعد عن منازل المواطنين 150 متراً.
يوم 5\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "يتسهار"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة المواطن: زياد بني شمسة.
يوم 5\5\2022  تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبة مواطن أثناء مروره عبر الحاجز، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين بداخلها - بجروح.
يوم 5\5\2022  تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب حاجز بيت فوريك، ورشقت الحجارة باتجاه حافلة ركاب فلسطينية أثناء مرورها في المكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في الحافلة.
 مساء يوم 05. 05. 2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية دوما، ورشقت الحجارة باتجاه مركبة مواطن - سكان قرية دوما، أثناء مرورها في المكان، مما أدى إلى تحطيم زجاجها الأمامي.
يوم 5\5\2022  تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية اللبن الشرقية، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

. فجر اليوم 06. 05. 2022 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عوريف، وأضرمت النار في 3 مركبات تعود ملكيتها للمواطنين: مشهور حسن شحادة، محمود مشهور شحادة، وإسماعيل حسن شحادة.

يوم 7\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين أم الجرب الواقعة شمال شرق بلدة بيتا، بالضرب على المواطن: جمال داود حمايل - سكان بلدة بيتا، مما أدى إلى إصابته - برضوض.
يوم 7\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "برخاة" إلى أراضي المواطنين على اطراف قرية بورين، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين.
يوم 7\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز بيت فوريك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في حافلة مدرسية للأطفال تعود ملكيتها للمواطن: عز الدين ثابت - سكان قرية عزموط.

يوم 7\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "كدوميم"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان

يوم 8\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الرئيس نابلس - رام الله، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المار على الشارع.
مساء يوم 8\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب قرية دوما، الحجارة باتجاه مركبة المواطن: أُسامة عائد إبداح 52 عاماً - سكان قرية مردا بمحافظة سلفيت، مما أدى إلى إصابته بجروح، بالإضافة إلى تحطيم زجاج مركبته.

يوم 09. 05. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية برقة، واقتلعت نحو 110 غرسات زيتون تعود ملكيتها للمواطن: علي داود سيف.

يوم 10\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية قريوت، وقطعت أغصان 15 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطِنَين: محمود أحمد راتب، وضرغام علي نعيم.

يوم 12\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على طريق منطقة المسعودية قرب قرية برقة، ورشت غاز الفلفل على المواطنين

يوم 14\5\2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين مبنى الخان في قرية اللبن الشرقية، ورفعت علم إسرائيل على المبنا، كما أدت الطقوس التلمودية في المكان.

يوم 15\5\2022 قام أحد حراس مستعمرة "يتسهار"، باختطاف الطالب: عبد الرحيم يوسف كوكش 16 عاماً، من أمام المدرسة الثانوية في قرية عوريف.

يوم 18\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين في بلدة حوارة، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس في البلدة، كما تدخلت قوات الإحتلال واعتقلت 2 من المواطنين، أثناء محاولتهما التصدي للمستوطنين.

يوم 19\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل بلدة قصرى، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، المارة في المكان

صباح يوم 20. 05. 2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال قرية الباذان والمنطقة الواقعة بين قريتي النصارية وبيت حسن، وانسحبت في وقت لاحق.
يوم 20\5\2022  دهس مستوطن اثناء قيادته مركبته قرب مدخل بلدة بيتا، الطفل: أمير بشير خضير، مما أدى إلى إصابته - بجروح ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.
يوم 20. 05. 2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين منطقة نبع المياه في قرية قريوت، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

يوم 20\5\2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين بلدة دير دبوان، وخطت على الجدران باللغة العبرية شعارات "عنصرية معادية للعرب".

يوم 22\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في بلدة قصرى، على 2 من الأطفال، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض وحاولت اختطاف أحدهما، وهما: الطفل: سعد صايل 15 عاماً - (أُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج لإصابته بالرأس) والطفل: إيهاب أحمد حسن - (الذي حاولت اختطافه).

يوم 23\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية قريوت، واقطعت واقتلعت 38 شجرة لوز تعود ملكيتها لعائلة: جوهر.
يوم 23\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق قرية دوما، بالضرب المبرح على مواطن، مما ادى إلى إصابته بجروح في الرأس ورضوض في أنحاء الجسم، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة نابلس للعلاج.
يوم 23\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق منطقة المسعودية الواقعة قرب قرية برقة، ورشت غاز الفلفل داخل مركبة المواطن: محمد فشافشة - سكان بلدة جبع بمحافظة جنين، مما أدى إلى إصابة طفله (الرضيع) - بحالة اختناق، ونقل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 24. 05. 2022 قامت مجموعة من المستوطنين أثناء اقتحامها مبنى الخان في قرية اللبن الشرقية ، بمهاجمة منزل المواطن: خالد دراغمة، وخلعت أبواب ونوافذ المنزل، كما خطت باللغة العبرية شعارات (عنصرية معادية للعرب).
يوم 24\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين في الجهة الشمالية لقرية برقة، واعتدت على عدد من المواطنين، مما أدى إلى إصابة 8 مواطنين بينهم (طفل) - برضوض (عرف منهم): محي الدين عبد الرحمن صالح، (ضربة حجر بالراس)، كنان خالد فالح صالح 12 عاماً (رضوض في الرجل اليمنى)، محمد أحمد يوسف حجه (رضوض بالجسم والقدم اليمنى)، ومنجد راغب محمد صالح (رضوض بالجسم واليد اليسر ى والقدم اليمنى)، وانسحبت بالساعة 22:40.
يوم 24\5\2022 أطلق أحد المستوطنين في شارع حوارة، النار عشوائياً باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم منعه من إنزال العلم الفلسطيني، ولاحقاً تعرضت مركبته للرشق بالحجارة، مما أدى إلى انحرافها واصطدامهها بجدار، كما تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "يتسهار" شمال بلدة حوارة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
يوم 24\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى الأطراف الجنوبية لقرية بورين، حيث تمكن الأهالي من التصدي للمستوطنين.
صباح يوم 25\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى الأطراف الشرقية لقرية عوريف، وحطمت زجاج نوافذ مسجد الرباط وزجاج جرافة تعود ملكيتها للمواطن: عصام الصفدي، كما تدخلت قوات الإحتلال، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

يوم 25\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية مادما، وأزالت أعلام فلسطين المعلقة في المكان.
يوم 25\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين تحمل الأعلام الاسرائيلية على الشارع ىالرئيس وسط بلدة حوارة، وأغلقت الشارع أمام حركة المرور، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة 51 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع

يوم 26\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين المسلحين في محيط دوار الزيتونة في بلدة حوارة، وانسحبت بالساعة 11:10.
يوم 26\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية برقة، ورشقت الحجارة باتجاه منازل ومركبات المواطنين، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد منها، وإصابة 3 مواطنين - بجروح ورضوض.
يوم 26\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية دير الحطب، وأطلقت النار عشوائياً باتجاه المواطنين.
يوم 26\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في بلدة حوارة، بإنزال علم فلسطين من على سوبر ماركت الشني، ورفع علم إسرائيل مكانه.
يوم 26\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال في بلدة قصرى، بتجريف قطعة أرض مساحتها نحو 15 دونماً شرق البلدة، ومد خط مياه وزراعتها بالأشجار.

يوم 26\5\2022 أضرمت مجموعة من المستوطنين في قرية برقة، النار في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون تعود مكليتها للمواطن: رتيب عبد الله نعسان.

يوم 27\5\2022  دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة نبع المياه في قرية قريوت، وانسحبت في وقت لاحق.
يوم 27\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية برقة، وأطلقت النار عشوائياً باتجاه منازل المواطنين.
يوم 27\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في الشارع الرئيسي في بلدة حوارة، بتخريب محل كوفي شوب.
يوم 27\5\2022 أضرمت مجموعة من المستوطنين، النار في مساحة من أراضي المواطنين الزارعية التابعة لقرية برقة.

يوم 28\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطاينة "جفعات رونين" إلى أراضي المواطنين على أطراف قرية بورين، وأضرمت النار في أراضي زراعية وهاجمت عدداً من المنازل، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى إصابة 7 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
يوم 28\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين قرب منطقة الخلة ومتنزه (الكنتري) على أطراف بلدة حوارة، وهاجمت منازل وممتلكات المواطنين، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة 7 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
يوم 29\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين قرب دوار قرية دير شرف الواقع قرب مستعمرة "شافي شمرون"، بإطلاق النار باتجاه عدد من المواطنين أثناء قيامهم برفع الأعلام في محيط الدوار، كما رشق الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المار في المكان، مما أدى إلى إصابة طفلتين - بحالة صدمة، وإلحاق أضرار مادية في عدد منها.

يوم 28\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "كدوميم"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد منها.

يوم 29\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عوريف، وهاجمت منازل وممتلكات المواطنين، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي للمستوطنين.
يوم 29\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني إلى أطراف قرية بورين، وهاجمت منزلي المواطِنَين: إبراهيم علي عيد، وياسر حسن عمران.. يوم 29. 05. 2022 أغلقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، الطريق الرئيس نابلس - جنين.

يوم 29\5\2022  تواجدت مجموعة من المستوطنين على خط 90، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 30\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عوريف، وهاجمت المدرسة الثانوية في القرية، كما تدخلت قوات الإحتلال، وحاصرت الطلاب والطاقم التدريسي داخل المدرسة، كما أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى إصابة مواطن - بجروح بشظايا في اليد والقدم.
يوم 30. 05. 2022 قامت مجموعات من المستوطنين المتطرفين من مستعمرة "إيتمار"، بمسيرة استفزازية رفعت خلالها الأعلام الاسرائيلية ورددت هتفات عنصرية (معادية للعرب) في محيط حاجزي حوارة وعورتا، مما أدى إلى إعاقة حركة مرور المواطنين.
يوم 30\5\2022 أضرمت مجموعة من المستوطنين جنوب قرية بورين، النار في أراضي المواطنين الزراعية، مما أدى إلى إتلاف عدد من أشجار الزيتون.

يوم 31\5\2022 ضرم أحد حراس مستعمرة "يتسهار"، النار في أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية مادما.
يوم 31\5\2022 أغلقت مجموعة من المستوطنين، الطريق المؤدي إلى قرية مادما، كما رشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين.
يوم 31\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية بورين، وهاجمت عدداً من المواطنين.

قلقيلية:

يوم 9\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل بلدة عزون، ورفعت الأعلام الاسرائيلية في المكان، واعتدت بالضرب على المواطن: ناجح خليف - سكان قرية النبي إلياس، كما اعتدت بالضرب على طاقم تلفزيون فلسطين وهم: أحمد شاور، وبشار نزال، وأيمن نزال، مما أدى إلى إصابتهم - برضوض، وأُدخلوا على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة قلقيلية للعلاج.

يوم 12\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية الفندق، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان
يوم 12\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، واعترضت مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم 19\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب بلدة عزون، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس قلقيلية - نابلس.

يوم 29\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على أطراف قرية فرعتا، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين.
يوم 30\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية الفندق، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

يوم  30\5\2022 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية الفندق، وحاولت إزالة الأعلام الفلسطينية المرفوعة في القرية، وحطمت زجاج مركبتين تعود ملكيتهما للمواطِنَين: سامح تيم، وباسل ذياب.

يوم 31\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على دوار قرية النبي إلياس، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.

سلفيت:

يوم 1 \5\2022 هاجمت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مدينة سلفيت، مركبة تعود ملكيتها للمواطن: أحمد سمير منصور، أثناء عودته إلى قرية مردا.

يوم 2\5\2022 واجدت مجموعة من المستوطنين على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت (قرب مفرق مستعمرة "أرئيل")، ومنعت مركبات المواطنين من المرور

يوم 2\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بروخين" إلى اراضي المواطنين الزراعية الواقعة في الجهة الشمالية الغربية لبلدة كفر الديك، وخربت 3 غرفت زراعية في منطقة خلة القمح سوسية تعود ملكيتهما للمواطنين: ناجح حرب عل أحمد، جميل عثمان علي أحمد، وجميل حسين.
 يوم 3\5\2022 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بروخين"، بوضع بيوت متنقلة (كرفانات) على أراضي المواطنين الزراعية المصادرة الواقعة بين بلدتي بروقين وكفر الديك.

يوم 7\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "بروخين" إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقتي قسارية وعرارة الواقعتين شمال بلدة كفر الديك، وقطعت واقتلعت 30 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطنين: عماد إسماعيل عثمان علي أحمد، عزيز يوسف قصول، وناصر محمد عثمان علي أحمد.
يوم 7\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق قرية حارس، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين ومركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في 3 منازل تعود ملكيتها للمواطنين: عبد الله داود، جهاد داود عواد، وعواد داود.

يوم 9\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في المنطقة الشمالية لبلدة كفر الديك، وخربت غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن: علي عبد الحميد عبد الجواد علي أحمد.
يوم 9\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة "عمانوئيل"، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على شارع وادي قانا الواصل بين محافظتي سلفيت وقلقيلية.

يوم 10. 05. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة خربة سوسية شمال بلدة كفر الديك، واقتلعت وقطعت 17 غرسة زيتون تتراوح أعمارها بين 4 و6 سنوات تعود ملكيتها للمواطن: علي عبد الحميد عبد الجواد علي أحمد.

يوم 11\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة مؤنس شمال بلدة كفر الديك، واقتلعت وقطعت 20 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: خالد خيري علي أحمد.

يوم 12\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية في بلدة كفر الديك، وقطعت أغصان 25 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: عطا الله علي سعيد.

يوم 13\5\2022 احتجزت مجموعة من المستوطنين في منطقة الخانق الواقعة شمال بلدة كفر الديك، المواطن: عبد الحكيم فرحات الديك، وزوجته ونجله، أثناء تواجدهم بأرضهم، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال بناء على طلب من الإرتباط العسكري الفلسطيني، وأطلقت سراحهم، كما اعتقلت 2 من المواطنين (بينهم عسكري من قوات الأمن الوطني).

يوم 14\5\2022  تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "ياكير" المقامة على أراضي المواطنين الواقعة بمحاذاة بلدة دير إستيا، ورفعت الأعلام الاسرائيلية، كما رشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على طريق وادي قانا (الواصل بين محافظتي سلفيت وقلقيلية)، كما تدخلت قوات الإحتلال وأطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين

يوم 16\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة عقل الواقعة غرب بلدة كفر الديك، وخربت أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن: محمود عبد اللطيف الديك.

يوم 17\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية ياسوف، وقطعت واقتلعت 50 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطنين: راشد مصلح.

يوم 21\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين على عدد من المواطنين وعلى ممتلكاتهم في أراضي بلدتي بروقين وكفر الديك (عرف من المواطنين): أشرف تحسين عثمان علي أحمد (الإعتداء عليه بالضرب وإلحاق أضرار مادية في مركبته)، علي عبد الحميد عبد الجواد علي أحمد (تخريب غرفته الزراعية)، وناجح حافظ حرب علي أحمد (تخريب غرفته الزراعية)

يوم 24\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب المدخل الغربي لبلدة كفر الديك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
صباح يوم 25\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز مفرق زعترة، هاجمت مركبة مواطن، مما أدى إلى احتراقها.

يوم 25|5|2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز مفرق زعترة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة عبر الحاجز.

يوم 26\5\2022 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته على قرب دوار مستعمرة "أرئيل"، المواطن: حمزة محمد الأغبر، مما أدى إلى إصابته - بجروح ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

يوم 27\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة النصبة التابعة لقرية ياسوف، وقصت سياج محيط بقطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن: نظام فواز عبد الرازق.

يوم 28\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين لى الطريق الواصل بين بلدة بديا وقرية مسحة، وأطلقت النار عشوائياً في المنطقة، كما أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع داخل شركة ماجة للشايش، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين العمل - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
يوم 28\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة القمح التابعة لبلدة كفر الديك، وقطعت أغصان عدد من أشجار الزيتون تعود ملكيتها للمواطن: حسين المشني.

أريحا:

يوم 17\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية الجفتلك، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إصابة مواطن، وطفلته البالغة من العمر 3 أعوام بشظايا زجاج مركبتهم، حيث نقلت الطفلة إلى عيادة طبية.

بيت لحم:

 يوم 05. 05. 2022 قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية "سيدي بوعز"، برعي أغنامهم في أرض زراعية في منطقة عين الغويط غرب بلدة الخضر والواقعة قرب البؤرة الإستيطانية، مما أدى إلى إتلاف 300 شتلة زيتون بالإضافة إلى محصول حمص مزروعة على مساحة 15 دونماً تعود ملكيتها للمواطن: هشام برميل.
يوم 5\5\2022  اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال منطقة برك سليمان في قرية إرطاس، وأدت الطقوس التلمودية في المكان.
يوم 5\5\2022  دخلت مجموعة من المستوطنين المسلحين إلى اراضي المواطنين الزراعية في منطقة ظهر الزياح التابعة لبلدة الخضر والواقعة بين مستعمرة "دانيال" والبؤرة الإستيطانية "سيدي بوعز"، وحاولت الإستيلاء على نحو 60 دونماً، كما تدخلت قوات الإحتلال واعتدت بالضرب على 2 من المواطنين، أثناء محاولتهما التصدي للمستوطنين، مما أدى إلى إصابتهما - برضوض.
 فجر اليوم 06. 05. 2022 قامت مجموعة من مستوطنين مجمع مستعمرات "غوش عتصيون"، برشق الحجارة باتجاه مركبات المواطنين على الشارع الرئيس الخليل - بيت لحم.

يوم 10\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، واعتدت بالضرب المبرح على المواطن: رجاء بركات نباهين، كما نصبت خيمة على أرضه الزراعية.

يوم 12\5\2022 أطلق أحد المستوطنين في منطقة المنطار الواقعة شرق محافظة بيت لحم، النار باتجاه قطيع من الجمال، مما أدى إلى نفوق ناقة تعود ملكيتها للمواطن: هاشم علي الرشايدة - سكان قرية الرشايدة.
يوم 12\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة وادي الخنزير التابعة لقرية الجبعة، واقتلعت عدداً من أشجار الزيتون.

صباح يوم 29. 05. 2022 تواجدت مجموعة من مالمستوطنين قرب المفرق المؤدي إلى مستعمرة "أفرات"، وأغلقت الشارع الرئيس بيت لحم - الخليل، ورفعت الأعلام الاسرائيلية، ورددت هتافات عنصرية (معادية للفلسطينيين).

يوم 30\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط دوار مستعمرة "كفار عتصيون"، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس بيت لحم - الخليل.

الخليل:

يوم 03. 05. 2022 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، برعي مواشيهم في أراضي المواطنين المزروعة بمحصولي الشعير والبيكا، مما أدى إلى إتلاق المحاصيل المزروعة على مساحة نحو 20 دونماً وتعود ملكيتها للمواطن: محمود ادعيس.

يوم 4\5\2022  قامت مجموعة من مستوطني مستعمرتي "ماعون" و"حفات ماعون" المقامتان على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا، بوضع بيت متنقل (كرفان) على أراضي المواطنين في منطقة خلة العدرة شرق بلدة يطا، تمهيداً للإستيلاء عليها.
 يوم 4\5\2022 هاجمت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، منزل عائلة السلايمة.
يوم 04. 05. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين في قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، وشيدت في المكان شعاراً على شكل "نجمة داود السداسية".

يوم 06. 05. 2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية أم الخير الواقعة شرق بلدة يطا، بالضرب المبرح على المواطن: عمر الهذالين، أثناء قيامه برعي أغنامه، مما أدى إلى إصابته - برضوض، كما قامت بضرب أغنامة وتكسير أرجل عدد منها.

يوم 7\5\2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة غنيم في بلدة صوريف، واعتدت بالضرب المبرح على المواطن المسن: عبد الله إبراهيم غنيمات 81 عاماً، مما أدى إلى إصابته - بكسر في اليد ورضوض، ونقل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج.
يوم 7\5\2022 رشقت مجموعة من المستوطنين في منطقة جبل جالس في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الحجارة باتجاه منازل المواطنين.
يوم 7\5\2022  رشقت مجموعة من مستوطني مستعمرات "كريات أربع" و"خارسينا" و"حفات جال" المقامة شرق مدينة الخليل، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في على الشارع الإلتفافي وفي منطقتي الجلاجل وبيت عينون، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد من المركبات.

يوم 8\5\2022 أضرمت مجموعة من المستوطنين شمال بلدة بيت أُمَّر، النار في كراج للمركبات المستهلكة (الخردة) تعود ملكيته للمواطن: عزيز ذياب عوض، حيث أتت النيران على نحو 100 مركبة قبل أن تتمكن طواقم الدفاع المدني من إخماد النيران.
يوم 8\5\2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "ماعون" إلى أراضي المواطنين الزراعية في قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا، وقطعت أغصان 20 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن: حاتم محمود إبراهيم مخامرة.
يوم 8\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين على عدد من المواطنين في منطقة فرش الهوى شمال مدينة الخليل.

يوم 10\5\2022 هاجمت مجموعة من مستوطني مستعمرة "رمات يشاي" المقامة على أراضي المواطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطنين القاطنين في الحي، ووجهت لهم الشتائم بألفاظ نابية، كما قطعت أسلاكاً شائكة في محيط أحد معامل الحديد والنحاس المغلق منذ 22 عاماً.

يوم 10\5\2022 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته على شارع 60 المؤدي إلى معبر "ميتار" جنوب بلدة الظاهرية، الطفل: عبد الله حميدان 15 عاماً - سكان بلدة بني نعيم، مما أدى إلى إصابته بكسور في قدمه ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة الخليل للعلاج، فيما لاذ المستوطن بالفرار.

يوم 13\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة "نوجوهوت" على الطريق الرئيس الواصل بين بلدتي دوار وبيت عوا، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان.
يوم 13\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، بقضيب حديد على وجه المواطن: جابر زيدان دبابسة، مما أدى إلى إصابته - بجروح.
 يوم 13. 05. 2022 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطان مركبات عدد من الصحفيين، وحطمت زجاج مركباتهم، أثناء تغطيتهم لفعالية تضامنية ضد قرار قوات الإحتلال بحق قرى منطقة المسافر، ومحاولة تهجير المواطنين من أراضيهم (عرف منها) مركبة الصحفي: رائد الشريف وموسى القواسمي.

يوم 16\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين قرب بناية الجعبري (التي تم الإستيلاء عليها من قبل المستوطنين) - الواقعة في منطقة وادي الحصين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بتحطيم زجاج عدد من مركبات المواطنين القاطنين في المنطقة.

يوم 18\5\2022  اعتدت مجموعة من المستوطنين في ساحات الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، على عدد من موظفي بلدية الخليل.
 يوم 18. 05. 2022 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين في منطقة سادة ثغلا الواقعة قرب قرية أم الخير شرق بلدة يطا، وقطعت 20 شجرة زيتون مثمرة، كما أتلفت محاصيل زراعية موسمية على مساحة 3 دونمات تعود ملكيتها للمواطن: جميل عليان عوض.

يوم 22. 05. 2022 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "ماعون" إلى أراضي المواطنين في منطقة تجمع الجوايا الواقعة شرق بلدة يطا، وأزالت خيمة سكنية، وسرقت محتوياتها وتعود ملكيتها للمواطن: محمود ادعيس، كما دمرت سياج محيط بحظيرة لتربية الأغنام في المنطقة.

يوم 24\5\2022  قامت مجموعة من المستوطنين بوضع بيت متنقل (كرفان) في منطقة خلة علي التابعة لبلدة صوريف، في محاولة لإقامة بؤرة إستيطانية.
مساء يوم 24. 05. 2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين على الشارع الإلتفافي شرق مدينة الخليل، وأعاقت حركة المرور، كما حاولت الإعتداء على مركبات المواطنين المارة في المكان بعد أن وجهت الشتائم بحقهم، ورددت شعارات "عنصرية مطالبة بترحيل الفلسطينيين".

يوم 25\5\2022 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق قرية زيف، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين في المنطقة.

يوم 27\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة الراس قرب حارة الجعبري في البلدة القديمة بمدينة الخليل، باطلاق النار عشوائياً ورشق الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين (بينهم طفل).

يوم 30\5\2022 قامت مجموعات من المستوطنين المتطرفين من مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، بمسيرة استفزازية رفعت خلالها الأعلام الاسرائيلية ورددت هتافات عنصرية (معادية للعرب)، مروراً بحارات البلدة القديمة ووصولاً إلى الحرم الإبراهيمي وشارع الشهداء وحي تل الرميدة بالمدينة.

يوم 31\5\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب تجمع الجوايا في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، بالضرب على عدد من المواطنين من رعاة الأغنام أثناء قيامهم برعي أغنامهم في الأراضي الرعوية.
يوم 31\5\2022 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، برعي مواشيهم في أراضي زراعية تعود ملكيتها للمواطن: موسى الشواهين، كما هدمت غرفة سكنية تعود ملكيتها للمواطن: محمود الصاوي ادعيس.
يوم 31\5\2022 قام أحد المستوطنين قرب بلدة الظاهرية، برعي أغنامه في أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن: شعيب خضيرات، مما أدى إلى إتلاف 110 غرسات زيتون.

  • الإغلاق الكلي للمنافذ الدولية وللمعابر مع إسرائيل

                                           

المعابر مع إسرائيل: أُغلقت  113 مرة (معبر بيت حانون – إيريز فتح 21 أيام للحالات الإنسانية المسرح لها، معبر الشجاعية -نحال عوز أغلق كلياً وبشكل أحادي من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 04/01/2010 وكذلك معبر المنطار -كارني تم إغلاقه بشكل أحادي الجانب من قبل الجانب الإسرائيلي يوم 02/03/2011، معبر كرم أبو سالم – كيرم شالوم فُتح 21 يوم لإدخال أغذية ومساعدات إنسانية وأعلاف وكمية من غاز الطهي والإسمنت والحديد لصـالح مشاريع وكالة غوث اللاجئين والمشاريع الممولة دولياً. أما معبر صوفا فقد تم إغلاقه طيلة ايام الشهر.

المنافذ الدولية : 44  (منفذ العودة -رفح مع جمهورية مصر العربية  فتح 18 يوم خلال  هذا الشهر ، مطار ياسر عرفات الدولي لا زال مدمراً ومعطلاً منذ عدة سنوات).

_____________________________________________________________

Back to top