التقارير اليومية آب 16 2019

مجموع: 41
الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 16:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 06:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة العيزرية، وسلمت الطفل: شوكت خضر الشيخ 16 عاماً (شقيق الطفل: محمد خضر الشيخ 15 عاماً - الذي أُصيب - بجروح خطيرة الساعة 16:00 يوم 15. 08. 2019 قرب باب السلسلة - أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى)، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إطلاق نار

الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب السلسة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، النار باتجاه 2 من الأطفال، بحجة محاولتهما طعن أفراد من شرطة الإحتلال، مما أدى إلى استشهاد أحدهما وإصابة الآخر - بجروح خطيرة واعتقاله، كما أُصيب أحد حراس المسجد الأقصى - بجروح في القدم.

قتل

الطفل الشهيد جراء إطلاق قوات الإحتلال النار على 2 من الأطفال، بحجة محاولتهما طعن أفراد من شرطة الإحتلال في منطقة باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) هو: نسيم مكافح موسى أبو رومي 16 عاماً - سكان بلدة العيزرية.

جرح

1. الجريحان (أحدهما طفل - بجروح خطيرة، والآخر أحد حراس المسجد الأقصى) جراء إطلاق قوات الإحتلال النار على 2 من الأطفال، بحجة محاولتهما طعن أفراد من شرطة الإحتلال في منطقة باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) هما: الطفل - محمد خضر شوكت عبد الشيخ 15 عاماً - سكان بلدة العيزرية، وعمران الرجبي (أحد حراس المسجد الأقصى).
2. مساء يوم 15. 08. 2019 أُصيب في منطقة باب حطة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: عمر فوزي محيسن - بجروح في جفن عينه اليسرى، جراء اعتداء قوات الإحتلال عليه بالضرب المبرح بأعقاب البنادق، وأُدخل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

إعتقال

1. الساعة 15:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز شعفاط بمدينة القدس، المواطن: مهند وائل محمد علي.
2. الساعة 16:00 اعتقلت قوات الإحتلال قرب باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطنة - أصالة خلف - سكان مدينة القدس.
3. المعتقل في قرية العيساوية هو: ياسر درويش.
4. الطفل المعتقل (بعد إصابته - بجروح خطيرة) في منطقة باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) هو: محمد خضر شوكت عبد الشيخ 15 عاماً - سكان بلدة العيزرية.

إحتجاز

الساعة 16:30 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين - سكان مدينة القدس وهما: عوض السلايمة، وعريف الزعانين، وأطلقت سراحهما بالساعة 20:00.

إعتداء على أماكن العبادة

1. الساعة 11:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين وعلى رأسهم وزير الزراعية الاسرائيلي "أوري أرئيل"، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.
2. الساعة 16:45 اقتحمت قوات الإحتلال باحات المسجد الأقصى {عقب قيامها بإطلاق النار قرب باب السلسة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، باتجاه 2 من الأطفال، بحجة محاولتهما طعن أفراد من شرطة الإحتلال، مما أدى إلى استشهاد أحدهما وإصابة الآخر - بجروح خطيرة واعتقاله}، وأغلقت البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى ومنعت المواطنين من الدخول إليه، وأعادت فتحه في وقت لاحق أمام المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، مما اضطر المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 50 عاماً لأداء صلاتي المغرب والعشاء على الطرقات وقرب البوابات المؤدية المسجد الأقصى.

رام الله

حواجز عسكرية

يوم 15. 08. 2019 حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة: مفتوح أمام خروج المواطنين من مدينتي رام الله والبيرة من الساعة 10:00 وحتى الساعة 23:00 يومياً، ومفتوحاً أمام دخول المواطنين إلى مدينتي رام الله والبيرة من الساعة 06:00 وحتى الساعة 22:00 يومياً، أما يوم الجمعة فسيكون الحاجز مفتوحاً من الساعة 07:00 وحتى الساعة 23:00، ويوم السبت من كل أُسبوع سيكون مفتوحاً من الساعة 10:00 وحتى الساعة 23:00.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 21:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سنجل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 03:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة رام الله، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، وانسحبت بالساعة 06:55.

إطلاق نار

الساعة 03:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة رام الله، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة وتفتيش عدد من المنازل.

إعتداء مستوطنين

الساعة 22:45 تواجدت مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إصابة مواطن - بجروح ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة رام الله للعلاج.

جرح

المواطن الذي أُصيب بجروح ورضوض جراء تعرض مركبته للرشق بالحجارة من قبل مجموعة من المستوطنين في محيط حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة هو: محمد حمدان رزق حمدان - سكان قرية رافات.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 19:50 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز بيت فوريك، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق مستعمرة "شافي شمرون"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 11:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة المربعة قرب مدخل قرية تل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. يوم 15. 08. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سبسطية، لمرافقة مجموعة من المستوطنين اثناء زيارتهم المنطقة الأثرية في القرية.
2. الساعة 01:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس، واعتقلت 2 من المواطنين، وانسحبت بالساعة 03:25.

إعتقال

1. الساعة 03:45 اعتقلت قوات الإحتلال على أحد الحواجز العسكرية على الشارع الرئيس نابلس - رام الله، العسكري: محمود موفق إبراهيم سعيد مدني - من قوات الأمن الوطني وسكان مدينة نابلس.
2. المعتقلان في مدينة نابلس هما: محمد جلال خليل أبو جبر، وخضر التقي.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 14:45 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى المنطقة الشرقية لقرية عوريف، وحاولت إضرام النار في أراضي المواطنين الزراعية، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي للمستوطنين، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، كما أخلت المستوطنين من المكان.
2. عصر يوم 15. 08. 2019 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى المنطقة الشرقية لقرية برقة، وأضرمت النار في أراضي المواطنين الزراعية، ومنعت الأهالي وطواقم الدفاع المدني من إخماد النيران من خلال إطلاق النار عشوائياً في المنطقة.

إطلاق نار

الساعة 14:45 أطلقت قوات الإحتلال في المنطقة الشرقية لقرية عوريف، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، أثناء تصديهم لمجموعة من المستوطنين حاولت إضرام النار في أراضي المواطنين الزراعية.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 12:00.

إقتحام

الساعة 21:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة تقوع، وقامت بالدورية حتىالساعة 21:55.

إعتقال

الساعة 08:00 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز (الكنتينر)، المواطن: أحمد موسى الهوارين - سكان بلدة الظاهرية بمحافظة الخليل.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بني نعيم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح حتى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 15. 08. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 08:00 يوم 15. 08. 2019 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية الواقعة غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 15. 08. 2019 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 15. 08. 2019 مغلق.

Back to top