التقارير اليومية آذار 24 2020

مجموع: 45

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 23/ 03/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 24/ 03/ 2020

الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 12:00 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، واعتقلت طفلاً.
2. الساعة 13:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة الرام، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية

إعتقال

المعتقل في قرية العيسوية هو: رضا محمد عبيد.

إحتجاز

مساء يوم 23. 03. 2020 احتجزت قوات الإحتلال 4 مواطنين في منطقة باب الأسباط (أحد البوابات المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، أثناء قيامهم بالتعقيم للحد من إنتشار فيروس "كورونا"، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق بعد أن صادرت معدات التعقيم وهم: محمد الدباغ، محمود السلايمة، زياد شريفة، وإيهاب عبد اللطيف.

إطلاق نار

1. الساعة 12:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية العيساوية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة الرام، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
3. الساعة 20:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة حزما، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:30 قام أحد المستوطنين مستغلاً حالة عدم التنقل (بسبب حالة الطوارئ للحد من إنتشار فيروس "كورونا")، بتجريف قطعة أرض بين قريتي رافات وقلنديا، وحاول زراعتها ووضع سياج في محيطها في محاولة للإستيلاء عليها، حيث تمكن الأهالي من طرد المستوطن من المكان في وقت لاحق.

رام الله

إيذاء جسدي

الساعة 14:40 قامت شرطة الإحتلال قرب حاجز بيت سيرا، بإلقاء المواطن: مالك سميح غانم - سكان مدينة نابلس، بعد الإشتباه بإصابته بفيروس "كورونا" أثناء عمله داخل إسرائيل دون أن تقدم له أي مساعدة طبية، حيث تم نقله في وقت لاحق بمركبة إسعاف فلسطينية لنقله للعلاج ووضعه في الحجر الصحي.

إعتداء مستوطنين

الساعة 17:00 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية المغير، بالضرب المبرح على المواطن: أروع عمر النعسان - سكان قرية المغير، مما أدى إلى إصابته بكسور ورضوض، وأُدخل على الأثر إلى المشفى الحكومي بمدينة رام الله للعلاج.

طوباس

إعتداء مستوطنين

الساعة 17:30 اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية، بالضرب المبرح على المواطن: مهيب فتحي عليان دراغمة، أثناء قيامه برعي الأبقار في المنطقة الرعوية، مما أدى إلى إصابته - برضوض، ونقل على الأثر إلى المشفى للعلاج.

طولكرم

إطلاق نار

الساعة 18:05 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على بوابة الجدار العنصري العازل بمحاذاة ضاحية شويكة بمدينة طولكرم، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 16:00 هاجمت مجموعة من مستوطني مستعمرة "إفني حيفتس"، أحد المواطنين أثناء قيامه برعي أغنامه في الأراضي الرعوية التابعة لقرية الحفاصي، وحاولت الإستيلاء على أغنامه، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين من المكان بالساعة 16:15.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 21:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على الطريق الواصل بين بلدة عزون وقرية عسلة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 21:15.

إطلاق نار

الساعة 15:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

إقتحام

ظهر يوم 23. 03. 2020 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت فوريك، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

1. ظهر يوم 23. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيت فوريك، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال النار عشوائياً، باتجاه عدد من الأطفال على الشارع الواصل بين قريتي عزموط ودير الحطب، بحجة اقترابهم من مستعمرة "آلون موريه".
3. الساعة 16:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية بورين، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نشاطات إستيطانية

يوم 23. 03. 2020 قامت قوات الإحتلال في أراضي المواطنين التابعة لقرية جالود، بأعمال التجريف في حوض رقم (13) موقع الخفافيش الواقع إلى الغرب من المدرسة الثانوية في القرية، بهدف توسيع مستعمرة "شفوت راحيل"، وإيجاد تواصل بينها وبين مستعمرة "شيلو" وباقي البؤر الإستيطانية الواقعة إلى الشرق منها وصولا إلى شارع "آلون" الإلتفافي.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 11:00 تواجدت مجموعة من المستوطنين جنوب بلدة سيلة الظهر، وحطمت زجاج مركبة تعود ملكيتها للمواطن: حسين نايف قاضي، أثناء مروره في المنطقة، كما استولت عليها، حيث تم إعادة المركبة بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني.
2. مساء يوم 23. 03. 2020 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "يتسهار" إلى أراضي المواطنين الزراعية على أطراف قرية مادما، وهاجمت منازل المواطنين في المنطقة الجنوبية للقرية، حيث تمكن أهالي القرية من التصدي للمستوطنين وإجبارهم على مغادرتها.

سلفيت

إقتحام

الساعة 13:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة التكويرة في بلدة كفر الديك (بحجة تعرض مركبة مستوطن للرشق بالحجارة)، وأطلقت قنابل الصوت باتجاه عدد من المواطنين في المنطقة، كما منعتهم من تعقيم المركبات.

إطلاق نار

الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة التكويرة في بلدة كفر الديك، قنابل الصوت باتجاه عدد من المواطنين (بحجة تعرض مركبة مستوطن للرشق بالحجارة)، كما منعتهم من تعقيم المركبات.

إعتداء مستوطنين

الساعة 12:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة القمح الواقعة شمال بلدة كفر الديك والواقعة قرب مصانع مستعمرة "معالي زهاف"، وقامت بمعاينة الأراضي لشق طريق خاص بالدراجات النارية في المكان.

بيت لحم

إغلاق طرق

الساعة 21:50 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الغربي لبلدة تقوع، أمام حركة المرور.

إعتداء مستوطنين

يوم 23. 03. 2020 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة خلة النحلة الواقعة جنوب مدينة بيت لحم، بشق طريق إستيطاني، كما نصبت عدداً من البيوت المتنقلة (كرفانات).

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:35 أقامت قوات الإحتلال 3 حواجز على مداخل بلدتي دورا والسموع وقرية وادي الشاجنة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزين على مدخلي بلدة الظاهرية وقرية خُرسا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين على مدخل المخيم، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الدوارة في بلدة سعير، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظة خانيونس.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 23. 03. 2020 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة، ولعودة المواطنين العائدين إلى قطاع غزة فقط).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 14:00 يوم 23. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة خانيونس.
2. الساعة 17:00 يوم 23. 03. 2020 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة خانيونس.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 23. 03. 2020 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 23. 03. 2020 مغلق.

Back to top