التقارير اليومية أيلول 05 2019

مجموع: 70
الضفة الغربية

القدس

إقتحام

1. الساعة 19:45 اقتحمت قوات الإحتلال قرية العيساوية، واعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما طفل)، كما سلمت المواطن: جمال عطية، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.
2. الساعة 00:30 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة الرام، وقامت بالدورية حتى الساعة 04:15.

إعتقال

1. الساعة 22:30 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: سليمان أبو غوش - سكان مخيم قلنديا، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.
2. المعتقلان في قرية العيساوية هما: حميدو درباس 17 عاماً، وأحمد عبد عطية.

إطلاق نار

الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة أبو ديس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 11:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين، بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سنجل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية المغير، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 14:15.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 12:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل نفق حبلة (المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 23:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إعتقال

الساعة 01:45 يوم 04. 09. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة قلقيلية (كما ذكر بالتقرير السابق)، المواطن: همام أنيس عبد الفتاح القاضي.

إطلاق نار

الساعة 23:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة عزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

نابلس

حواجز عسكرية

الساعة 16:15 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حوارة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 11:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيتا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 08:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية صرَّة، لمرافقة موظفي شركة الكهرباء الاسرائيلية أثناء زيارتهم محطة تحويل الكهرباء في القرية.
2. الساعة 14:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة جماعين، وقامت بالدورية.
3. الساعة 02:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عصيرة الشمالية، ودهمت وفتشت معصرة زيتون.
4. الساعة 02:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم بلاطة بمدينة نابلس، وصادرت من منزله مبلغ 200 دينار أُردني و600 شيكل، وانسحبت بالساعة 06:50.
5. فجر اليوم 05. 09. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية روجيب، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في قرية روجيب هو: غازي ماهر أبو مصطفى.

إطلاق نار

الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة إسكان المعلمين الواقع بين قريتي زواتا وإجنسينيا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على المنوارات العسكرية التي يقوم بها جيش الإحتلال في منطقة الإسكان.

مصادرة ممتلكات

الساعة 02:55 صادرت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مخيم بلاطة بمدينة نابلس، مبلغ 200 دينار أُردني و600 شيكل من منزل المواطن: وائل حشاش، بالإضافة إلى اعتقاله.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 18:30 أضرمت مجموعة من مستوطني مستعمرة "يتسهار" في منطقة جبل سلمان في قرية مادما، النار في أراضي المواطنين الزراعية، حيث تمكنت طواقم الدفاع المدني الفلسطيني من إخماد النيران بالساعة 19:30.
2. مساء يوم 04. 09. 2019 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة "يتسهار" إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية بورين، وقطعت عدداً من أشجار الزيتون.

سلفيت

حواجز عسكرية

الساعة 12:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز مفرق زعترة، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

1. الساعة 21:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دير إستيا، وقامت بالدورية.
2. الساعة 01:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة قراوة بني حسان، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في بلدة قراوة بني حسان هو: محمد مهيوب أحمد مرعي.

إغلاق طرق

الساعة 22:15 أغلقت قوات الإحتلال البوابة الحديدية المقامة على المدخل الجنوبي لبلدة كفل حارس، أمام حركة المرور، وأعادت فتحها في وقت لاحق.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق مستعمرة "معالي أفرايم"، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 09:40.
2. الساعة 21:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 22:00.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مدينة بيت جالا، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 23:45 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 17:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 18:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 21:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة (على الطريق المؤدي إلى القرى الغربية في محافظة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 17:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية إرطاس، وقامت بالدورية.

إعتقال

الساعة 15:45 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: محمود مرعي صلاح - سكان بلدة الخضر، أثناء عمله على جرافة (باجر) في أرضه التابعة لبلدة الخضر والواقعة قرب مستعمرة "دانيال".

مصادرة أراضي

1. يوم 04. 09. 2019 سلمت قوات الإحتلال في مدينة بيت جالا، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة مساحات واسعة من أراضي المواطنين في حوض رقم 2 في منطقة المخرور بمحاذاة النفق المقام على أراضي مدينة بيت جالا، بهدف توسيع الشارع الإلتفافي 60 الواصل بين مدينة القدس ومجمع مستعمرات "غوش عتصيون".
2. يوم 04. 09. 2019 سلمت قوات الإحتلال في قرية عرب الرشايدة الواقعة جنوب محافظة بيت لحم، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة مساحة من أراضي المواطنين، بهدف توسيع مستعمرة "معالي عاموس".
3. يوم 04. 09. 2019 سلمت قوات الإحتلال في بلدة تقوع، أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة مساحة من أراضي المواطنين، بهدف توسيع مستعمرة "نيكوديم".

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على جسر بلدة حلحول، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 18:00 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية كُرزا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 20:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة إذنا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 09:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دورا، ودهمت وفتشت عدداً من المنازل.
2. الساعة 02:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يطا، ودهمت وفتشت منزلاً.
3. الساعة 02:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سكة، ودهمت وفتشت 2 من المنازل.
4. الساعة 05:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت كاحل، واعتقلت مواطناً، كما ألحقت أضراراً مادية في مركبتين للمواطنين جراء اصطدام سيارة جيب عسكرية بهما.

إعتقال

المعتقل في بلدة بيت كاحل هو: معتز نبيل عصافرة.

إحتجاز

1. الساعة 13:15 احتجزت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز أبو الريش في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطن: مهند الجعبري، وأطلقت سراحه في وقت لاحق بعد أن سلمته إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.
2. مساء يوم 04. 09. 2019 احتجزت قوات الإحتلال 3 مواطنين خلال مواجهات في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، وأطلقت سراحهم في وقت لاحق وهم: إبراهيم محمد كمال اقنيبي، محمد موسى أحمد اعمر، وصالح غسان صالح النجار.

إطلاق نار

1. الساعة 10:15 أطلقت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين وتلاميذ المدارس عقب قيام قوات الإحتلال بإخلاء المدارس، بحجة تأمين اقتحام الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" ورئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحرم الإبراهيمي.
2. الساعة 13:15 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز أبو الريش في البلدة القديمة بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على اقتحام الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" ورئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحرم الإبراهيمي.
3. الساعة 21:55 اطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل بلدة بيت أُمُّر، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة إلقاء زجاجة حارقة والحجارة باتجاه برج المراقبة العسكري المقام على مدخل البلدة.
4. مساء يوم 04. 09. 2019 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على اقتحام الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" ورئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحرم الإبراهيمي.

إعتداء على قطاع التعليم

الساعة 09:00 قامت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بإخلاء كافة المدارس من التلاميذ والمعلمين، بحجة تأمين اقتحام الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" ورئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحرم الإبراهيمي.

تدمير ممتلكات

الساعة 05:35 ألحقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بيت كاحل، أضراراً مادية في مركبتين جراء اصطدام سيارة جيب عسكرية بهما وتعود ملكيتهما للمواطِنَين: باسم عليان عطاونة، وخليل عايش عطاونة.

إغلاق مناطق

الساعة 09:00 أغلقت قوات الإحتلال محيط الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، أمام المواطنين، وشددت إجراءاتها على الحواجز العسكرية والبوابات الحديدية المقامة على مداخل البلدة القديمة بمدينة الخليل، وأغلقت المؤسسات والمدارس مما تسبب في تعطيل العملية التعليمية، كما أجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم، بحجة تأمين اقتحام الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" ورئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحرم الإبراهيمي.

إغلاق طرق

يوم 04. 09. 2019 أغلقت قوات الإحتلال مدخل حارة جابر المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالمكعبات الإسمنتية، وأبلغت المواطنين والمارة بمنع التجول والتحرك في الشوارع المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي من بعد ظهر يوم 04. 09. 2019 وحتى إشعار آخر.

إعتداء على أماكن العبادة

يوم 04. 09. 2019 أغلقت قوات الإحتلال الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل، أمام المواطنين ومنعتهم من أداء الصلاة بداخله، بحجة تأمين اقتحام الرئيس الاسرائيلي "رؤوفين ريفلين" ورئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للحرم الإبراهيمي.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح حتى 15 ميل بحري.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 04. 09. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 04. 09. 2019 مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: يوم 04. 09. 2019 مفتوح في كلا الإتجاهين (لمغادرة ودخول المواطنين).

Back to top