التقارير اليومية أيلول 28 2017

مجموع: 90
الضفة الغربية

القدس

إغلاق مناطق

منذ يوم 26. 09. 2017 وقوات الإحتلال تغلق قرية بيت سوريك، بعد ان أعلنتها منطقة عسكرية مغلقة (عقب استشهاد مواطن من سكان القرية بعد أن أطلق النار باتجاه جنود الإحتلال قرب مدخل مستعمرة "هار أدار" والذي أسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة رابع - بجروح خطيرة)، كما أغلقت الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إليها.

إقتحام

1. الساعة 05:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة حزما، واعتقلت مواطناً.
2. الساعة 11:00 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة بدو، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن، واعتقلت 3 مواطنين، كما احتلت أسطح بنايتين سكنيتين تعود ملكيتهما للمواطِنَين: بسام الشيخ، ومحمد سليم الخضور، وحولتهما إلى نقاط عسكرية.
3. الساعة 12:10 اقتحمت قوات الإحتلال قرية بيت سوريك، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة عدد من المنازل، واعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما عسكري من قوات الأمن الوطني)، كما سلمت 3 مواطنين، إخطارات بهدم 3 منازل، بحجة عدم الترخيص تعود ملكيتها للمواطنين: زياد إسماعيل الجمل، خالد نظمي بدوان، وخالد نظمي بدوان، وما زالت متواجدة في القرية حتى إعداد التقرير.

إعتقال

1. مساء يوم 27. 09. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود بمدينة القدس، المواطن: براء الصباح.
2. المعتقل في بلدة حزما هو: محمد كريم أحمد نجيب.
3. المعتقلون ألـ 3 في بلدة بدو هم: جمال جميل نعمان دار الشيخ، أحمد فايز أبو عيد، ومحمد يوسف عواد.
4. المعتقلان في قرية بيت سوريك هما: العسكري - رامي فرج الجمل، ومجد عمر الجمل.

إبعاد

يوم 27. 09. 2017 سلمت قوات الإحتلال في مدينة القدس، المواطنة: شيحة بكيرات (معلمة مدرسة)، أمراً بإبعادها عن المسجد الأقصى لمدة شهر.

إطلاق نار

1. الساعة 11:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بدو، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. الساعة 12:10 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية بيت سوريك، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.

جرح

الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة بدو هو: محمد فهمي داود بدوان.

إحتلال منازل

الساعة 11:00 احتلت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة بدو، أسطح بنايتين سكنيتين تعود ملكيتهما للمواطِنَين: بسام الشيخ، ومحمد سليم الخضور، وحولتهما إلى نقاط عسكرية.

إغلاق طرق

يوم 27. 09. 2017 أغلقت قوات الإحتلال، مدخل النفق الواصل بين بلدات وقرى شمال غرب محافظة القدس (التي تتكون من 16 بلدة وقرية) مع محافظة رام الله، بواسطة بوابة حديدية، والطريق الترابي الواصل بين بلدة بدو وقرية بيت دقو، وطريق الواد الغربي الواصل بين بلدة بدو وبلدة بيت عنان وقريتي القبيبة وبيت دقو، والطريق الواصل بين بلدتي بيت عنان وبيت لقيا.

إعتداء على قطاع التعليم

يوم 27. 09. 2017 تسبب قيام قوات الإحتلال، بإغلاق مدخل النفق الواصل بين بلدات وقرى شمال غرب محافظة القدس (التي تتكون من 16 بلدة وقرية) مع محافظة رام الله، بواسطة بوابة حديدية، والطريق الترابي الواصل بين بلدة بدو وقرية بيت دقو، وطريق الواد الغربي الواصل بين بلدة بدو وبلدة بيت عنان وقريتي القبيبة وبيت دقو، والطريق الواصل بين بلدتي بيت عنان وبيت لقيا، في تعطيل الدراسة في حوالي 50 مدرسة تضم أكثر من 4000 طالب وطالبة في مدارس بلدات وقرى شمال غرب محافظة القدس، لعدم تمكنهم من الوصول إلى مدارسهم.

إعتداء على أماكن العبادة

الساعة 09:00 اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين بحماية شرطة الإحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، وقامت بجولات استفزازية في باحاته ومرافقه.

رام الله

إقتحام

1. فجر يوم 27. 09. 2017 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية دير أبو مشعل، واعتقلت 2 من المواطنين.
2. الساعة 23:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية شقبا، وقامت بالدورية حتى الساعة 06:20.
3. الساعة 05:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بدرس، واعتقلت 3 مواطنين (بينهم صحفي).

إعتقال

1. المعتقلان في قرية دير أبو مشعل هما: رائد أحمد صالح البرغوثي، زقزيدر سليم البرغوثي.
2. المعتقلون ألـ 3 في قرية بدرس هم: الصحفي - محمد شكري عوض، يوسف شفيق عليان، ونادي محمد عبد العزيز عوض.

جنين

إقتحام

1. الساعة 22:10 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة يعبد، وقامت بالدورية حتى الساعة 02:10.
2. الساعة 01:05 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية فحمة ومخيم فحمة، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل، وسلمت المواطن: علي أحمد نواصرة - سكان قرية فحمة، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وانسحبت بالساعة 02:10.
3. الساعة 01:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كفر راعي، وقامت بالدورية حتى الساعة 02:10.

إعتقال

الساعة 05:40 يوم 27. 09. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (أحدهما طفل) أثناء اقتحام مخيم جنين (بالإضافة لما ذكر بالتقرير السابق) وهما: قصي بلال السعدي 14 سنة، ونور صابر جربوع.

إطلاق نار

الساعة 01:05 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية فحمة ومخيم فحمة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بمداهمة عدد من المنازل.

إعتداء على ممتلكات

الساعة 10:00 قامت قوات الإحتلال، بوضع مكعبات إسمنتية وسياج سلكي شائك بطول 400 متر وبارتفاع 3 أمتار، بمحاذاة الطريق الواصل بين بلدة يعبد وقرية امريحة، لمنع المواطنين من الدخول إلى أراضيهم الزراعية.

طوباس

حواجز عسكرية

الساعة 19:20 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز تياسير، وأعاقت حركة المرور.

إقتحام

1. الساعة 12:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية خربة عاطوف، وقامت بالدورية.
2. الساعة 18:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية بردلا، وقامت بالدورية.
3. الساعة 22:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة البقيعة الواقعة شرق بلدة طمون، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 10:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة سهل البقيعة في الأغوار الشمالية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد الإستيطان، كما اعتقلت 2 من المواطنين (أحدهما صحفي).

إعتقال

المعتقلان أثناء مشاركتهما في مظاهرة ضد الإستيطان في منطقة سهل البقيعة في الأغوار الشمالية هما: حسام عبد الناصر دراغمة - سكان مدينة طوباس، والصحفي - علاء بدارنة.

مصادرة ممتلكات

الساعة 06:30 يوم 27. 09. 2017 صادرت قوات الإحتلال في منطقة خلة الخنازير قرب قرية بردلا في الأغوار الشمالية، جرار زراعي وصهريج لنقل المياه تعود ملكيتهما للمواطن: جميل محمود سالم صوافطة.

تدمير ممتلكات

مساء يوم 27. 09. 2017 جرفت قوات الإحتلال في قرية خربة عاطوف، خط مياه يغذي مزارع المواطنين، وطريق زراعي يؤدي إلى أراضي المواطنين الزراعية.

طولكرم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 19:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية شوفة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 19:45.
2. الساعة 19:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية سفارين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:15.

إقتحام

الساعة 12:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عتيل، وقامت بالدورية حتى الساعة 14:45.

إعتقال

الساعة 14:10 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: سليمان عمر سليمان ذياب - سكان مدينة طولكرم، أثناء مراجعته المخابرات الاسرائيلية، بناءً على إخطار مسبق.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 19:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة حبلة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 16:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة حبلة، وقامت بالدورية.
2. الساعة 21:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة جيوس، وقامت بالدورية.
3. الساعة 00:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة قلقيلية، وقامت بالدورية حتى الساعة 05:40.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:50 قامت مجموعة من المستوطنين في أراضي قرية كفر قدوم، بقطفت محصول ثمار الزيتون من أرض المواطن: صلاح سالم اشتيوي.

نابلس

إقتحام

الساعة 01:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة نابلس، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم (قبر يوسف)، وعلى الأثر وقعت مواجهات مع المواطنين، وانسحبت في وقت لاحق.

إطلاق نار

الساعة 01:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام مدينة نابلس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء مرافقتها مجموعة من المستوطنين لزيارة (قبر يوسف).

إعتداء مستوطنين

الساعة 18:15 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة المنصرة الواقعة جنوب قرية كفر قليل، وحاصرت عدد من المواطنين (عرف منهم) المواطن: زيدان فتحي منصور، وانسحبت في وقت لاحق.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر قرية إسكاكا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 23:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 10:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 11:00.

إقتحام

الساعة 01:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية فصايل، وقامت بالدورية.

بيت لحم

حواجز عسكرية

الساعة 10:00 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز (الكنتينر)، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 14:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة عقبة حسنة قرب مدخل قرية حوسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:00.
2. الساعة 17:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
.

إقتحام

الساعة 01:50 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت فجار، وقامت بالدورية.

مصادرة ممتلكات

يوم 27. 09. 2017 صادرت قوات الإحتلال في منطقة المخرور الواقعة غرب مدينة بيت جالا، جرافة (باجر)، أثناء قيام صاحبها بالعمل في استصلاح قطعة أرض وإقامة جدران إستينادية، وتعود ملكية الأرض للمواطن: رمزي قيسية.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق الصاحب في مدينة الخليل، واحتجزت سيارة تابعة للشرطة المدنية الفلسطينية، وسمح بمرورها لاحقاً بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني.

إقتحام

1. الساعة 09:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة الخليل، وأقامت حاجزاً للتفتيش بالإضافة لقيامها بالدورية، وانسحبت بالساعة 13:55.
2. الساعة 13:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية الكرمل الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، وقامت بالدورية.
3. الساعة 14:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال منطقة حنينة في بلدة دورا، واعتقلت 2 من المواطنين (مواطن ونجله).
4. الساعة 00:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدات بني نعيم ويطا والظاهرية، وقامت بالدورية.
5. الساعة 00:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة صوريف، وقامت بالدورية.

إعتقال

المعتقلان في منطقة حنينة في بلدة دورا هما: ماهر موسى داود أبو ربيعة، ونجله موسى.

تحرش بالأجهزة الأمنية

الساعة 12:05 احتجزت قوات الإحتلال على حاجز مفاجئ على مفرق الصاحب في مدينة الخليل، سيارة تابعة للشرطة المدنية الفلسطينية، وسمح بمرورها لاحقاً بعد تدخل الإرتباط العسكري الفلسطيني.

إعتداء على أماكن العبادة

يوم 26. 09. 2017 أغلقت قوات الإحتـلال الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة بمدينة الخليل، أمام المواطنين ومنعتهم من أداء الصلاة بداخله، بحجة تمكين المستوطنين من الإحتفال وأداء الطقوس التلمودية داخل الحرم بمناسبة الأعياد اليهودية.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 03. 05. 2017 قررت قوات الإحتلال توسيع مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية - من مقابل وادي غزة وإلى أقصى جنوب قطاع غزة، وأبقتها لمسافة 6 أميال من مقابل وادي غزة وحتى أقصى شمال قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 08:30 يوم 27. 09. 2017 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

إعتقال

الساعة 21:00 يوم 27. 09. 2017 إعتقلت قوات الإحتلال شمال بلدة بيت لاهيا، مواطناً (لم يعرف اسمه)، أثناء محاولته التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": مفتوح جزئياً (لإدخال مواد غذائية وبضائع، وكميات محدودة من الوقود، ومواد بناء للقطاع الخاص ولمشاريع ممولة دولياً).
* منفذ العودة – رفح: مغلق.

Back to top