التقارير اليومية تموز 03 2021

مجموع: 95

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 02/ 07/ 2021 وحتى الساعة 08:00 ليوم 03/ 07/ 2021

الضفة الغربية

القدس

إعتقال

الساعة 20:00 اعتقلت قوات الإحتلال على مدخل حي الشيخ جراح بمدينة القدس وهما: عبد أبو زنيد، ووسيم القواسمي.

إيذاء جسدي

يوم 02. 07. 2021 اعتدت قوات الإحتلال في منطقة بطن الهوى في حي سلوان بمدينة القدس، بالضرب المبرح على المواطن: كايد الرجبي، مما أدى إلى إصابته - برضوض.

إطلاق نار

1. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين عقب أدائهم صلاة الجمعة في خيمة الإعتصام المقامة احتجاجاً على المشاريع الإستيطانية وسياسة الإحتلال في هدم منازل الموطنين.
2. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل الثغرة في بلدة حزما، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين عقب أدائهم صلاة الجمعة على أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة لصالح مشاريع إستيطانية.

هدم منازل

يوم 02. 07. 2021 أجبرت سلطات الإحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، المواطن: أيمن بدر أبو الدولة، على القيام بنفسه بهدم منزله (عبارة عن طابق ثاني) البالغ مساحته 40 متراً مربعاً والمبني من الحديد المقوى والجبس، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

رام الله

إقتحام

الساعة 13:30 اقتحمت قوات الإحتلال قرية دير نظام، وقامت بالدورية.

جنين

إقتحام

الساعة 06:00 اقتحمت قوات الإحتلال مدينة جنين، وسلمت المواطن: معتز الطويل، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

طولكرم

إقتحام

فجر يوم 02. 07. 2021 اقتحمت قوات الإحتلال قرية عزبة أبو خميش، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في قرية عزبة أبو خميش هو: محمود إبراهيم زيدان.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش على مفرق قرية جيت، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل على حاجز مفاجئ على مفرق قرية جيت هو: فيصل سهيل نفاع - سكان مدينة جنين.

إطلاق نار

1. الساعة 13:40 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 18:45 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصري العازل بمحاذاة جنوب مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

إقتحام

الساعة 20:25 اقتحمت قوات الإحتلال قرية أوصرين، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح مواطن، وانسحبت بالساعة 23:35.

إطلاق نار

1. الساعة 13:55 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 50 مواطناً (نقل 7 مواطنين منهم إلى المشفى للعلاج، بينما تم علاج الآخرين ميدانياً)، وإصابة 79 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:55 أطلقت قوات الإحتلال في قرية بيت دجن، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 20:25 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية أوصرين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية، مما أدى إلى جرح مواطن.

جرح

1. الجرحى ألـ 50 خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا (عرف منهم): مجدي ناجح بني شمسة، طارق عبد الله عديلي، ضياء الدين عبد الهادي يمك، رامز حسين قواريق 17 عاماً، نور إبراهيم عديلي، وحمزة طالب يمك.
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في قرية أوصرين هو: عبد الرحمن محمد عديلي.

إقامة مواقع عسكرية

الساعة 22:30 أقامت قوات الإحتلال في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا، نقطة عسكرية مكان البؤرة الإستيطانية "أفيتار" بعد إخلائها من المستوطنين.

إعتداء مستوطنين

يوم 02. 07. 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى اراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية قريوت والواقعة قرب مستعمرتي "شيلو" و"شفوت راحيل"، وقطعت واقتلعت نحو 84 شجرة تين ولوزيات وعنب، كما دمرت خط مياه وخزان ماء في المنطقة.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:15 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 18:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة دير بلوط، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 20:05.

إقتحام

الساعة 16:45 اقتحمت قوات الإحتلال بلدة قراوة بني حسان، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة الراس الواقعة غرب مدينة سلفيت، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة الراس الواقعة غرب مدينة سلفيت (لم تعرف أسماؤهما).

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 01:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مستعمرة "معالي أفرايم"، واعتقلت طفلاً.

إعتقال

المعتقل على حاجز مفاجئ قرب مستعمرة "معالي أفرايم" هو: غيث خلف دويكات 17 عاماً - سكان بلدة بيتا بمحافظة نابلس.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 12:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 12:40.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 17:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل مخيم الفوار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 10:00 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة مغاير العبيد الواقعة جنوب شرق بلدة يطا، واعتدت على عدد من المواطنين، مما أدى إلى إصابة 2 من المواطنين (مواطن ونجله)- بجروح ورضوض، وتدمير شبكة المياه، كما تدخلت قوات الإحتلال، واعتقلت 2 من المواطنين أثناء محاولتهما التصدي للمستوطنين.
2. الساعة 15:20 اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، على عدد من المواطنين من سكان الحي.

جرح

المصابان - بجروح ورضوض جراء اعتداء مستوطنين في منطقة مغاير العبيد الواقعة جنوب شرق بلدة يطا هما: مسلم أبو حميد، ونجله أحمد.

إعتقال

المعتقلان في منطقة مغاير العبيد الواقعة جنوب شرق بلدة يطا هما: موسى خليل مخامرة، وأحمد محمد مخامرة.

إطلاق نار

1. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. يوم 03. 07. 2021 أطلقت قوات الإحتلال قرب البؤرة الإستيطانية "أفيجال" المقامة في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين من أهالي قرى التواني والمفقرة والخروبة المشاركين في تظاهرة ضد الإستيطان ومصادرة الأراضي لصالح التوسع الإستيطاني واعتداءات المستوطنين بحق المواطنين.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• يوم 10. 05. 2021 أغلقت قوات الإحتلال بحر قطاع غزة، أمام الصيادين، وفي صباح يوم 25. 05. 2021 أعادت قوات الإحتلال منطقة الصيد البحري أمام الصيادين لمسافة 6 أميال بحرية فقط، وفي يوم 25. 06. 2021 تم توسيع منطقة الصيد البحري من 6 أميال بحرية إلى 9 اميال بحرية.
• الساعة 02:00 يوم 21. 05. 2021 دخل وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 02. 07. 2021 مفتوح جزئياً (لدخول موظفي المنظمات الدولية، والصحفيين الأجانب، والحالات الطبية الحرجة).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 02. 07. 2021 مغلق.
* منفذ العودة – رفح: يوم 02. 07. 2021 مغلق.

Back to top