التقارير اليومية تموز 18 2020

مجموع: 38

تقرير الموقف اليومي الخاص بالأحداث في محافظات الوطن

من الساعة 08:00 ليوم 17/ 07/ 2020 وحتى الساعة 08:00 ليوم 18/ 07/ 2020

الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

يوم 17. 07. 2020 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً للتفتيش قرب مدخل بلدة عناتا، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

1. يوم 17. 07. 2020 اعتقلت قوات الإحتلال في البلدة القديمة بمدينة القدس، المواطن: عمر فوزي محيسن - سكان مخيم شعفاط.
2. المعتقل على حاجز مفاجئ قرب مدخل بلدة عناتا هو: محمد عاطف رجب مطير - سكان بلدة كفر عقب.

هدم منازل

يوم 17. 07. 2020 أجبرت سلطات الإحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، المواطن: محمد أبو تركي، ونجله عصام، على القيام بنفسهما بهدم منزليهما، بعد أن أخطرتهما في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

رام الله

إقتحام

فجر اليوم 18. 07. 2020 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مخيم الجلزون، واعتقلت 3 مواطنين.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في مخيم الجلزون هم: رائد إبراهيم البياري، قصي رائد بركات، وعبد الله محمد شراكة.

إطلاق نار

الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية دير نظام، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

قلقيلية

إقتحام

الساعة 16:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة عزون، وقامت بالدورية.

إحتجاز

الساعة 02:00 احتجزت قوات الإحتلال 2 من المواطنين (مواطن ونجله) - سكان قرية كفر قدوم، أثناء عملها بأرضهما الواقعة قرب مستعمرة "كدوميم"، وأطلقت سراحهما في وقت لاحق وهما: خالد عقل جمعة، ونجله حارس.

إطلاق نار

1. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 16:00 أطلقت قوات الإحتلال قرب معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 16:25 أطلقت قوات الإحتلال قرب حاجز جلجوليا جنوب مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

إعتداء مستوطنين

1. الساعة 11:50 قامت مجموعة من المستوطنين، بوضع بيوت متنقلة (كرفانات) في منطقة الحرايق الواقعة قرب قرية دير شرف، في محاولة لإقامة بؤرة إستيطانية جديدة، وعلى الأثر تدخلت قوات الإحتلال وأخلت المستوطنين وأزالت البيوت المتنقلة من المكان.
2. الساعة 17:50 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الإحتلال، بنصب 6 خيام على قمة جبل صبيح التابع لبلدة بيتا، في محاولة لإقامة بؤرة إستيطانية جديدة، كما أطلقت قوات الإحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب بلدة عصيرة الشمالية، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى إصابة عدد مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 17:50 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل صبيح التابع بلدة بيتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لمجموعة من المستوطنين بعد أن قامت بنصب 6 خيام على قمة الجبل في محاولة لإقامة بؤرة إستيطانية جديدة.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:50 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفر الديك، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة كفل حارس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية فصايل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 20:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

بيت لحم

حواجز عسكرية

الساعة 21:45 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز (الكنتينر)، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة جناتة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 16:25 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة تقوع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

الخليل

إقتحام

الساعة 02:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة دورا، وقامت بالدورية.

إطلاق نار

الساعة 17:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إعتداء مستوطنين

مساء يوم 17. 07. 2020 اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة "كريات أربع" المقامة شرق مدينة الخليل، على عدد من المواطنين (بينهم نساء وأطفال) من عائلة: سعيفان، ومنعتهم من الوصول إلى منازلهم في منطقة وادي الحصين.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار.
• صباح يوم 28. 06. 2019 سمحت قوات الإحتلال بتوسيع مسافة الصيد البحري من مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة وحتى مقابل ميناء غزة بمسافة 6 أميال بحرية، ومن مقابل ميناء غزة وحتى جنوب شاطئ مدينة رفح إلى 15 ميل بحري.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة شمال غزة.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 17. 07. 2020 مغلق (باستثناء مرور الحالات الإنسانية الطارئة).

إطلاق نار

يوم 17. 07. 2020 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية النار، باتجاه مراكب الصيادين أثناء مطاردتها في عرض البحر مقابل شاطئ منطقة السودانية غرب بلدة بيت لاهيا.

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 17. 07. 2020 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 17. 07. 2020 مغلق.

Back to top