التقارير اليومية تموز 22 2017

مجموع: 167
الضفة الغربية

القدس

إغلاق

منذ الساعة 24:00 يوم 20. 07. 2017 واصلت قوات الإحتلال، فرض الإغلاق على البلدة القديمة بمدينة القدس وفي محيط المسجد الأقصى، وأقامت الحواجز على مداخلها، ومنعت المواطنين من غير سكانها - ممن تقل أعمارهم عن 50 سنة من الرجال من الدخول إليها حتى الساعة 18:00 يوم 21. 07. 2017.

حواجز عسكرية

الساعة 11:30 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز حزما، وأعاقت حركة مرور المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 13:30 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: ريتشارد زنانيري - سكان البلدة القديمة بمدينة القدس.
2. الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: محمد محمود يوسف أبو هنية - سكان بلدة عناتا.
3. الساعة 17:00 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: نديم عبد الحميد عكرمة عبد الجابر - سكان بلدة حزما.
4. الساعة 22:30 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: إبراهيم أبو عرفة - سكان مدينة القدس.
5. الساعة 23:50 اعتقلت قوات الإحتلال 8 مواطنين في حي الطور بمدينة القدس وهم: عبادة سمير يوسف نجيب، محمد سمير يوسف نجيب، إبراهيم أبو سنينة، محمد الحزينة، حمود أبو سنينة، محمود نجيب، علاء منذر داود نجيب، ويوسف ماجد عبد المعطي حزينة.

إعتداء مستوطنين

الساعة 10:15 أطلق أحد المستوطنين في حي راس العامود بمدينة القدس، النار باتجاه الطفل: محمد محمود شرف 17 سنة، مما أدى إلى استشهاده.

إطلاق نار

1. الساعة 10:15 أطلقت أحد المستوطنين في حي راس العامود بمدينة القدس، النار باتجاه طفل، مما أدى إلى استشهاده.
2. الساعة 10:15 أطلقت قوات الإحتلال في حي راس العامود بمدينة القدس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 12:10 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الأسباط (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح 9 مواطنين (أحدهما صحفي).
4. الساعة 12:15 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز قلنديا العسكري، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء مشارتهم في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن، وإصابة 10 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
5. الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد مواطن، وجرح 2 من المواطنين.
6. الساعة 14:15 أطلقت قوات الإحتلال في بلدتي العيزرية وأبو ديس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرات احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى استشهاد مواطن في بلدة أبو ديس.
7. الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال في حي سلوان بمدينة القدس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
8. الساعة 22:30 أطلقت قوات الإحتلال في منطقتي مفرق الجبل وراس كبسة في بلدة أبو ديس، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، وإصابة 3 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
9. الساعة 23:50 أطلقت قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قتل

1. الشهيد جراء إطلاق النار عليه من قبل أحد المستوطنين في حي راس العامود بمدينة القدس هو: محمد محمود شرف 17 سنة.
2. الشهيد خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس هو: محمد حسن أبو غنام 20 سنة.
3. الشهيد خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في بلدة أبو ديس هو: محمد خلف لافي 18 سنة.

جرح

1. الجرحى ألـ 9 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الأسباط (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس (عرف منهم): الصحفي - عفيف عميرة، وخليل بشير.
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط حاجز قلنديا العسكري (لم يعرف اسمه).
3. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في حي الطور بمدينة القدس هما: إبراهيم علي أبو جمعة، ومحمد خالد أبو غنام.
4. الجرحى ألـ 6 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقتي مفرق الجبل وراس كبسة في بلدة أبو ديس (عرف منهم): هيثم محمود محمد عياد.

إعتداء على الطواقم الطبية

يوم 21. 07. 2017 اقتحمت قوات الإحتلال أقسام مشفى المقاصد في مدينة القدس، كما أطلقت قنابل الصوت والغاز داخل أقسام المشفى خلال محاولتها اعتقال عدد من المواطنين الجرحى.

إعتداء على أماكن العبادة

يوم 21. 07. 2017 واصلت قوات الإحتلال، إجراءاتها بمنع المواطنين من الدخول للصلاة في المسجد الأقصى، إلا بعد مرورهم عبر البوابات الإلكترونية التي وضعتها قرب البوابات المؤدية إلى المسجد، في محاولة لتغيير الوضع القائم منذ عام 1967، وعلى الأثر رفض المواطنون وحراس المسجد ودائرة الأوقاف الإسلامية وهيئة القضاة الشرعيين إجراءات تفتيش المصلين عبر البوابات الإلكترونية، ورفضاً للإجراءات الاسرائيلية - أدى المواطنون الصلاة قرب البوابات المؤدية إلى المسجد وفي الشوارع القريبة من سور البلدة القديمة بمدينة القدس.

رام الله

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 00:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة ترمسعيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 17:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة البيرة، وقامت بالدورية.
2. الساعة 05:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية كوبر، ودهمت وفتشت منزل عائلة المواطن: عمر عبد الجليل زيبار (الذي اعتقل بعد إصابته - بجروح عقب قيامه بطعن 4 مستوطنين - والذي أدى إلى مقتل 3 منهم وجرح آخر داخل مستعمرة "حلميش")، واعتقلت 2 من المواطنين.

إعتقال

1. الساعة 23:30 اعتقلت قوات الإحتلال، المواطن: عمر عبد الجليل زيبار - سكان قرية كوبر (بعد إصابته - بجروح عقب قيامه بطعن 4 مستوطنين، والذي أدى إلى مقتل 3 منهم وجرح آخر داخل مستعمرة "حلميش").
2. المعتقلان في قرية كوبر هما: منير عبد الجليل عبد الجبار زيبار، ومحمد عصفور البرغوثي.

مظاهرات

الساعة 13:30 انطلقت مسيرات لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في بلدة نعلين وقريتي النبي صالح وبلعين، ضد الجدار العنصري العازل ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية، وعلى الأثر أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرة لمنعهم من الوصول إلى الجدار العنصري العازل، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين في بلدة نعلين وقرية النبي صالح.

إطلاق نار

الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة نعلين وقريتي النبي صالح وبلعين، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرات لمنعهم من الوصول إلى الجدار العنصري العازل والأراضي المهددة بالمصادرة لصالح مشاريع إستيطانية، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين في بلدة نعلين وقرية النبي صالح.

جرح

1. الساعة 23:30 أُصيب المواطن: عمر عبد الجليل زيبار 19 سنة - سكان قرية كوبر - بجروح جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الإحتلال داخل مستعمرة "حلميش" (عقب قيامه بطعن 4 مستوطنين، والذي أدى إلى مقتل 3 منهم وجرح آخر داخل مستعمرة "حلميش")
2. الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء مشاركتهما في مسيرات ضد الجدار العنصري العازل وضد مصادرة الأراضي لصالح مشاريع إستيطانية في بلدة نعلين وقرية النبي صالح هما: راني نضال نافع - سكان بلدة نعلين، ويزن عصام التميمي - سكان قرية النبي صالح.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 08:40 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 09:15.

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 23:55 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مصانع "غيشوري" غربي مدينة طولكرم، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 00:30.

إقتحام

الساعة 17:55 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال مدينة طولكرم، واعتقلت 8 مواطنين (بينهم 3 أطفال)، وانسحبت بالساعة 18:20.

إعتقال

المعتقلون ألـ 8 في مدينة طولكرم هم: محمد حاتم فقها 15 سنة، محمد حاتم عمر 14 سنة، يزن سعيد هاشم بتران 16 سنة، أحمد مروان أحمد أبو الكبش، عامر يعقوب مسعود شنار، محمود ماهر حبايب، محمد جهاد صالح ارميله، وبالخير عصام قنبر.

إطلاق نار

الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مصانع "جيشوري" غربي مدينة طولكرم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، مما أدى إلى إصابة 6 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:15 أقامت قوات الاحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 09:55 أقامت قوات الاحتلال حاجزاً على مدخل قرية عزبة الطبيب، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

مظاهرات

الساعة 13:30 انطلقت مسيرة لعدد من المواطنين وبمشاركة متضامنين أجانب في قرية كفر قدوم، احتجاجاً على استمرار إغلاق المدخل الشرقي للقرية، وعلى الأثر أطلقت قوات الإحتلال، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بالمسيرة لمنعهم من الوصول إلى المدخل المغلق، مما أدى إلى جرح مواطن وإصابة 3 مواطنين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

إطلاق نار

1. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال في قرية كفر قدوم، الرصاص الحي المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين بمسيرة ضد إغلاق المدخل الشرقي للقرية، لمنعهم من الوصول إلى المدخل المغلق، مما أدى إلى جرح مواطن.
2. الساعة 13:35 أطلقت قوات الإحتلال المكلفة بحراسة الجدار العنصر العازل بمحاذاة بلدة جيوس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 14:40 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل بلدة عزون، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح مواطن.
4. الساعة 18:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "إيال" شمال مدينة قلقيلية، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه عدد من المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، كما اعتقلت 2 من الأطفال.

إعتقال

المعتقلان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة على حاجز "إيال" شمال مدينة قلقيلية هما: خالد نائل عبد الحفيظ 16 سنة، وحمزة يوسف جعيدي 17 سنة.

جرح

1. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال أثناء مشاركته في مظاهرة ضد إغلاق مدخل قرية كفر قدوم (لم يعرف اسمه).
2. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل بلدة عزون هو: عبد العزيز سعيد حسين.

نابلس

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 15:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة جماعين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 15:30 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط حاجز حوارة، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.

جرح

الجرحى ألـ 3 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في محيط حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس هم: أحمد محمد دعيبس، تامر مصطفى لافي، ونضال علي نايف عاهد.

إعتداء مستوطنين

الساعة 18:25 قامت مجموعة من المستوطنين، بإضرام النار في أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية عصيرة القبلية.

سلفيت

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 08:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 09:30.
2. الساعة 12:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر قرية إسكاكا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 23:30 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كفل حارس، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.

إطلاق نار

1. الساعة 14:50 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة سلفيت، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
2. الساعة 23:30 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة كفل حارس، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة أثناء قيامها بالدورية.

أريحا

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 08:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:45.

إطلاق نار

الساعة 13:55 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع قوات الإحتلال قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا هما: سامي محمود عبد الفتاح عطا، وعبد الله عمر حجاجية.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 09:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر بلدة الخضر (على الطريق المؤدي إلى القرى الغربية لمحافظة بيت لحم)، تكرر إقامة الحاجز بالساعة 22:40 لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 23:35.
2. الساعة 22:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 04:00.
3. الساعة 01:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية الولجة، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 01:20.

إقتحام

الساعة 02:15 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة تقوع، ودهمت وفتشت عدداً من المنازل، واعتقلت مواطناً.

إعتقال

المعتقل في بلدة تقوع هو: محمود حسين حسن العمور.

إطلاق نار

1. الساعة 11:55 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، مما أدى إلى جرح 7 مواطنين، وإصابة 31 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 13:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب قرية خربة الدير، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
3. الساعة 14:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشمالي لبلدة تقوع، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 16:40 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى.
5. الساعة 19:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب مخيم عايدة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
6. الساعة 22:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل بلدة جناتا، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجرحى ألـ 7 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مسجد بلال بن رباح (القبة) شمال مدينة بيت لحم (لم تعرف أسماؤهم).

الخليل

إطلاق نار

1. الساعة 13:00 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، مما أدى إلى جرح 9 مواطنين (بينهم طفل و2 من المواطنين - بجروح خطيرة، وصحفي)، كما اعتقلت مواطناً.
2. الساعة 13:10 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل بلدة بيت أُمَّر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مسيرة احتجاجاً على إجراءات الإحتلال في محيط المسجد الأقصى، مما أدى إلى جرح 11 مواطناً، كما اعتقلت مواطناً.
3. الساعة 14:00 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة مقابل مخيم العروب، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، تكررت المواجهات بالساعة 22:10 مما أدى إلى جرح مواطن.
4. الساعة 14:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب مدخل قرية زيف، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
5. الساعة 19:45 أطلقت قوات الإحتلال قرب مفرق قرية بيت عينون، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

إعتقال

1. المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية في مدينة الخليل هو: مجدي ياسر بدر - سكان مدينة الخليل.
2. المعتقل خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل بلدة بيت أُمَّر هو: محمد ذياب حامد صبارنة.

جرح

1. الجرحى ألـ 9 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة باب الزاوية في مدينة الخليل هم: طارق ايمن عاشور، قصى القواسمة 14 عام، الصحفي مشهور الوحواح، قصي الزغير، أسامة حاتم أبو رموز، نور تامر الدين ( بجروح خطيرة)، محمد مسودة (بجروح خطيرة)، فهد ناصر الدين، وأحمد إحسان الجعبري.
2. الجرحى ألـ 11 خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل بلدة بيت أُمَّر (لم تعرف أسماؤهم).
3. الجريح خلال مواجهات مع قوات الإحتلال على مدخل مخيم العروب هو: محمد حدوش.

إعتداء على الطواقم الطبية

يوم 21. 07. 2017 اقتحمت قوات الإحتلال المشفى الحكومي بمدينة الخليل، ودهمت وفتشت قسم الكلى في المشفى.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 03. 05. 2017 قررت قوات الإحتلال توسيع مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية - من مقابل وادي غزة وإلى أقصى جنوب قطاع غزة، وأبقتها لمسافة 6 أميال من مقابل وادي غزة وحتى أقصى شمال قطاع غزة.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، بإطلاقها النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة وغزة والوسطى وخانيونس، وبقيام الزوارق الحربية بإطلاق النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر بمحافظة خانيونس، وأسفر إطلاق النار عن جرح 5 مواطنين.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 16:00 يوم 21. 07. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين شرق بلدة جباليا، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين.

جرح

الجرحى ألـ 3 شرق بلدة جباليا (لم تعرف أسماؤهم).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 15:30 يوم 21. 07. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين في محيط معبر الشجاعية – "نحال عوز" شرق حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة.

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 17:25 يوم 21. 07. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين شرق مخيم البريج.

إعتقال

الساعة 16:00 يوم 21. 07. 2017 اعتقلت قوات الإحتلال شرق مخيم البريج، مواطناً (لم يعرف اسمه)، أثناء محاولته التسلل عبر السياج الحدودي إلى إسرائيل.

خانيونس

إطلاق نار

1. الساعة 10:00 يوم 21. 07. 2017 أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية، النار باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر مقابل شاطئ مدينة خانيونس.
2. الساعة 14:00 يوم 21. 07. 2017 أطلقت قوات الإحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر، باتجاه عدد من المواطنين المتظاهرين شرق بلدة خزاعة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين.

جرح

الجريحان شرق بلدة خزاعة (لم تعرف أسماؤهما).

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 21. 07. 2017 مغلق (عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: مغلق.

Back to top