التقارير اليومية كانون الثاني 05 2019

مجموع: 82
الضفة الغربية

القدس

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً في منطقة الجسر في حي جبل المكبر بمدينة القدس، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 11:20 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية جبع، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

الساعة 19:30 أطلقت قوات الإحتلال في بلدة العيزرية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

رام الله

حواجز عسكرية

منذ الساعة 11:35 يوم 13. 12. 2018 وقوات الإحتلال تواصل إغلاق حاجز "المحكمة" المقام قرب مستعمرة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة، وتمنع حركة مرور سيارات المواطنين في كلا الإتجاهين.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 11:10 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة عابود، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 12:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً تحت جسر قرية عين يبرود، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
3. الساعة 16:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على دوار قرية عين سينيا، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
4. الساعة 16:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة سنجل، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 01:45 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية أبو شخيدم، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء قيامها بالدورية.
2. الساعة 02:00 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة كوبر، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، واعتقلت 3 مواطنين (بينهم طفل)، كما هددت عائلة الأسير: عمر البرغوثي - بالإبعاد إلى مدينة أريحا خلال 3 أيام في حال امتناعها عن تسليم إبنها: عاصم عمر البرغوثي، وانسحبت بالساعة 02:55.

إعتقال

المعتقلون ألـ 3 في بلدة كوبر هم: محمد فرج إبراهيم زيبار، لطفي إسماعيل البرغوثي، ومحمد عمر صالح البرغوثي 17عاماً.

إطلاق نار

1. الساعة 12:25 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة جبل الريسان قرب قرية راس كركر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي واعتداءات المستوطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 12:45 أطلقت قوات الإحتلال في قرية المغير، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد مصادرة الأراضي لمشاريع إستيطانية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
3. الساعة 13:50 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط مستعمرة "بسجوت" المقامة على الأطراف الشرقية لمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.
4. الساعة 02:00 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام بلدة كوبر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء مداهمة وتفتيش عدد من المنازل، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

جرح

الجريحان خلال مواجهات مع المواطنين المتظاهرين في قرية المغير هما: بسام صالح أبو عليا، ومحمود عبد الحميد أبو عليا.

جنين

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 10:45 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل قرية حداد السياحية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 11:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً بين مدينة جنين وقرية بيت قاد، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

طوباس

إعتقال

يوم 04. 01. 2019 اعتقلت قوات الإحتلال قرب مستعمرة "بقعوت" المقامة في منطقة الأغوار الشمالية، 2 من المواطنين - سكان قرية تياسير وهما: يزن زاهي أحمد أبو علي، وحسين تيسير إبراهيم أبو محسن.

طولكرم

حواجز عسكرية

الساعة 15:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز "عيناف"، وأعاقت حركة المرور حتى الساعة 16:20.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 12:40 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق قرية الجاروشية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:30.
2. الساعة 13:30 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مفرق بلدة قفين، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 13:45.

قلقيلية

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 14:35 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إطلاق نار

1. الساعة 12:30 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الشرقي (المغلق) في قرية كفر قدوم، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين المتظاهرين احتجاجاً على إغلاق مدخل القرية، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة، مما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.
2. الساعة 14:40 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة في محيط معبر "إيال" شمال مدينة قلقيلية، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

نابلس

إقتحام

1. الساعة 15:35 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية عوريف، حيث وقعت مواجهات مع المواطنين، كما اعتقلت طفلاً.
2. يوم 04. 01. 2019 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية سبسطية، لمرافقة مجموعة من المستوطنين أثناء زيارتهم المنطقة الأثرية في القرية.

إعتقال

المعتقل في قرية عوريف هو: محمود زاهي راضي شحادة 16 عاماً.

إطلاق نار

الساعة 15:35 أطلقت قوات الإحتلال أثناء اقتحام قرية عوريف، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

سلفيت

حواجز عسكرية

الساعة 14:35 شددت قوات الإحتلال إجراءاتها على حاجز مفرق زعترة، وأعاقت حركة المرور.

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 16:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على مدخل بلدة قراوة بني حسان، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.
2. الساعة 16:05 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة كفر الديك، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إعتقال

الساعة 11:30 اعتقلت قوات الإحتلال على حاجز مفرق زعترة، 2 من المواطنين - سكان مدينة طوباس وهما: حازم مصطفى مسلماني، وأيسر عزات حامد مسلماني.

بيت لحم

حواجز عسكرية مفاجئة

1. الساعة 15:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً قرب مفرق منطقة النشاش (المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم)، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين حتى الساعة 16:30.
2. الساعة 24:00 أقامت قوات الإحتلال حاجزاً على المدخل الغربي لبلدة بيت فجار، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

1. الساعة 15:25 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال قرية المنيّة، واعتقلت 4 مواطنين.
2. الساعة 00:20 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة بيت فجار، وسلمت المواطن: إبراهيم محمد إبراهيم ثوابته، إخطاراً لمراجعة المخابرات الاسرائيلية.

إعتقال

المعتقلون ألـ 4 في قرية المنيّة هم: خالد عبد الله علي غزال، إبراهيم عبد الله علي غزال، أحمد علي غزال، وعطا أحمد عبد الله عبيات.

إطلاق نار

الساعة 15:10 أطلقت قوات الإحتلال قرب المدخل الغربي لبلدة تقوع، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

الخليل

حواجز عسكرية مفاجئة

الساعة 18:10 أقامت قوات الإحتلال 3 حواجز على مدخلي بلدة السموع وقرية أبو العسجا وعلى مفرق قرية زيف، لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين.

إقتحام

الساعة 02:40 اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة صوريف، وسلمت 2 من المواطنين (أشقاء)، إخطارات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية وهما: وعد عرفات الهدمي، وشقيقه إسلام.

إطلاق نار

الساعة 15:15 أطلقت قوات الإحتلال المتواجدة على مدخل بلدة بيت أُمَّر، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين، بحجة تعرضها للرشق بالحجارة.

قطاع غزة

جميع المحافظات

• الساعة 19:00 يوم 26. 08. 2014 دخل وقف إطلاق النار الدائم والشامل حيز التنفيذ بمبادرة ورعاية من جمهورية مصر العربية، بعد التوصل إلى تفاهمات لفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية ومستلزمات إعادة الإعمار، وتوسيع مساحة الصيد البحري لمسافة 6 أميال مع زيادة المسافة حتى 12 ميلاً مع نهاية العام الحالي، وتقليص مسافة المنطقة "الأمنية العازلة" من 300م إلى 100م، وعلى حرية الحركة ومنع الاغتيالات، كما سيتم التفاوض على باقي القضايا منها المطار والميناء خلال شهر من وقف إطلاق النار، وفي يوم 03. 04. 2016 دخل حيز التنفيذ توسيع مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال بحرية في المنطقة الممتدة من السواحل المحاذية لمنطقة وادي غزة وحتى الحدود الفلسطينية – المصرية، ثم أعادت تقليص مساحة الصيد إلى 6 أميال يوم 26. 06. 2016، وفي يوم 17. 10. 2017 وسعت قوات الإحتلال مساحة الصيد لمسافة 9 أميال بحرية (بشكل مؤقت لمدة شهر ونصف)، وفي يوم 12. 12. 2017 أعادت تقليص مساحة الصيد البحري من 9 أميال بحري إلى 6 أميال بحري مقابل جنوبي وادي غزة وحت مقابل مدينة رفح، وفي يوم 17. 07. 2018 قلصت مساحة الصيد من 6 أميال بحرية إلى 3 أميال بحرية، وسمحت بزيادة مساحة الصيد يوم 31. 10. 2018 من 6 أميال بحرية إلى 9 أميال مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى جنوب قطاع غزة مقابل محافظة رفح، فيما أبقت المسافة من مقابل المنطقة الممتدة من منطقة وادي غزة بالمحافظة الوسطى وحتى مقابل منطقة الواحة الواقعة شمال غرب بلدة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة على 6 أميال بحرية.
• خرقت قوات الإحتلال وقف إطلاق النار، باقتحامها مناطقنا بمحافظة رفح، وبإطلاقها النار من مواقعها على الخط الأخضر بمحافظات شمال غزة، وغزة، والوسطى، وخانيونس، ورفح، والذي أسفر عن جرح 18 مواطناً، وإصابة 291 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

شمال غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر بيت حانون – "إيريز": يوم 04. 01. 2019 مفتوح جزئياً (لمرور الحالات الإنسانية والصحفيين الأجانب والعاملين بالمنظمات الدولية الإنسانية والتجار ورجال الأعمال والمسافرين عبر معبر الكرامة – المنسق لهم مسبقاً).

إطلاق نار

الساعة 14:00 يوم 04. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة جباليا، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 3 مواطنين، وإصابة 20 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 3 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة جباليا (لم تعرف أسماؤهم).

غزة

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* معبر المنطار – كارني: مغلق منذ يوم 02. 03. 2011 بشكل نهائي وبقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.
* معبر الشجاعية – "نحال عوز" للوقود: مغلق منذ يوم 04. 01. 2010 بقرار إسرائيلي أُحادي الجانب.

إطلاق نار

الساعة 14:00 يوم 04. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة غزة، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 6 مواطنين، وإصابة 28 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 6 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة غزة (لم تعرف أسماؤهم).

الوسطى

إطلاق نار

الساعة 14:00 يوم 04. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مخيم البريج، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة 78 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المدمع.

جرح

الجريحان جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مخيم البريج (لم تعرف أسماؤهما).

خانيونس

إطلاق نار

الساعة 14:00 يوم 04. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 2 من المواطنين، وإصابة 152 مواطناً - بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

جرح

الجريحان جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق بلدة خزاعة الواقعة شرق مدينة خانيونس (لم تعرف أسماؤهما).

رفح

إغلاق كلي لمنافذ ومعابر

* مطار ياسر عرفات الدولي: مغلق.
* معبر صوفا: مغلق.
* معبر كرم أبو سالم – "كيرم شالوم": يوم 04. 01. 2019 مغلق (بسبب عطلة يوم الجمعة).
* منفذ العودة – رفح: يوم 04. 01. 2019 مغلق.

إقتحام

الساعة 07:40 يوم 04. 01. 2019 اقتحمت عدة آليات وجرافات من جيش الإحتلال وبغطاء من طائرات الإستطلاع مناطقنا بعمق نحو 50 متراً في محيط معبر صوفا شمال شرق مدينة رفح، وقامت بأعمال الحفر والتجريف، وانسحبت بالساعة 10:30.

إطلاق نار

الساعة 14:00 يوم 04. 01. 2019 أطلقت قوات الإحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع من مواقعها على الخط الأخضر شرق مدينة رفح، باتجاه المواطنين المتظاهرين في مسيرة العودة، مما أدى إلى جرح 5 مواطنين، وإصابة 13 مواطناً - بحالات اختناق جراء استشناق الغاز المدمع.

جرح

الجرحى ألـ 5 جراء إطلاق قوات الإحتلال النار باتجاه المواطنين المتظاهرين شرق مدينة رفح (لم تعرف أسماؤهم).

Back to top